صحــــتك
28 أبريل 2020

طفلي يعاني تشنجات وزرقة الشفاه والفحوص سليمة

السلام عليكم..ارجو الافادة .ابنى عنده سنتين ونصف حاله تشنجات وزرقان فى الوجه والشفاه وغياب عن الوعى لمدة ٣ د وتم عمل رنين ورسم مخ ساعة وكله كويس مافيش مشاكل والحمد لله وتم زيارة الطبيب وكتب تيراتام فقط ..وما هى الإسعافات الأولية وشكرا
طفلي يعاني تشنجات وزرقة الشفاه والفحوص سليمة
الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
إن حدوث تشنجات مع زرقة في الوجه وغياب عن الوعي قد يفيد باحتمال وجود خلل في كهربائية المخ مع احتمال وجود مرض الصرع. لكن، عدم اتضاح علامات مميزة على تخطيط الدماغ (وهذا نادر في حالات الصرع الوصفية) فإنه يضع علامات استفهام حول صحة التشخيص، وهذا ما يتطلب توصيف الحالة بدقة ومثيراتها عند عرض الطفل على الطبيب، وغالبا ما يفيد تصوير حدوث الحالة بالفيديو لمعرفة تفاصيل النوبة العصبية.



ويجب الأخذ في الحسبان أن نوب حبس النفس الطويلة عند الأطفال والتالية لمحرضات كالألم أو الغضب قد تعطي علامات مشابهة وتصل أحيانا إلى درجة حصول تشنجات مشابهة لنوب الصرع، لذا فإن التوصيف الدقيق أساسي في توجه الطبيب.



من ناحية أخرى فإذا كانت هذه هي النوبة الأولى أو الثانية فلا ينصح بالبدء بالأدوية المضادة للصراع كالدواء المذكور، خاصة في حال وجود تخطيط دماغ طبيعي ويفضل الانتظار حتى حصول نوبة ثالثة، ويجب أن تكون وصفية وهذا ما سيحدده طبيب أعصاب الأطفال.



ومن ناحية التعامل مع نوب التشنجات بشكل عام، فينصح عند حدوثها بوضع الطفل مستلقيا على جانبه الأيمن على الأرض أو السرير، ومسح أي زبد أو إفرازات من الأنف والفم خارجيا فقط ودون محاولة فتح الفم أو النفخ في الأنف أو الفم، والانتظار بهدوء لمدة خمس دقائق فإذا توقفت النوبة كان بها، وإن لم تتوقف الاتصال بسيارة الإسعاف لنقل الطفل إلى المستشفى.
مع تمنياتنا بالشفاء.
آخر تعديل بتاريخ
28 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.