30 مارس 2021

طفلي يتعرض لمضايقات خارج المنزل ويفرغ طاقته فينا

هو أنا محتاجة استشارة لابني مش ليا، هو عنده 10 سنوات بحسه ساعات تايه بمعني عايز يعمل الحاجة بس ما يقدر مبيعرفش، ياخد حقه نهائي بره البيت، وبياخده خناقات ومضايقة فيا وفي أخواته، الفترة ديه بقيت عصبية جدا من اللي بيعمله بيقعد يقولي عايز أروح لدكتور نفسي هو بيقرأ كتير وبيحب القراءة منكرش أني بقيت بشد عليه بس من الضغط
الأخت الكريمة؛
من الأمور الإيجابية أن يشعر الطفل بأن لديه مشكلة ويطلب مساعدة من متخصص، فهو معترف بأن هناك شيئا غير طبيعي لديه، وهذه أولى خطوات الحل: أن يكون مدركا مشكلته أو أن يشعر أن هناك مشكلة في الأساس.



والظاهر من كلامك أن هذا الطفل يعاني من ضعف في المهارات الاجتماعية ما يجعله يتعامل مع الآخرين بشكل غير جيد. وأغلب الظن أن المشكلة بدأت بالارتباط الزائد بالأسرة والبعد عن التعامل مع الأطفال. ولو كانت هذه الفرضية صحيحة، فالحل الأمثل هو الاختلاط أكثر مع الأطفال من سنه، حتى لو كانت هناك صعوبة في ذلك أو بعض المشكلات أثناء التعامل.



أما بالنسبة للتعامل مع إخوته، فلا بد من استخدام الثواب والعقاب في محاسبته على سلوكياته وتقويمها (من دون استخدام العنف)، والعقاب يكون بالخصام أو الحرمان من الشيء الذي يطلبه في حالة ارتكابه الخطأ. ويظل أن تقييم الأمر كاملا يكون من خلال مقابلة طبيب نفسي أطفال، خاصة أنه قد طلب ذلك.
آخر تعديل بتاريخ
30 مارس 2021