Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

10 أغسطس 2022

طفلة السابعة تعرضت لتشنجات لأول مرة.. ما السبب؟

طفلتي عندها سبع سنوات كانت نايمة ولاحظت أن فمها مفتوح مع فقات وعيونها محولة! خذتها المستشفى وعملوا لها فحص وقالوا أن النتيجة جيدة ونتائج تخطيط الدماغ بينت وجود الكوروا عندها قاوية! هذه أول مرة تتشنج فيها وما عرفت السبب هل من الحمى أم الشمس؟ والطبيب وصف ديباكين وما عطيته لها خايفة عليها.. ماذا أفعل؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

نوبة التشنج الأولى أو نوبة الصرع الأولى عادة لا تحتاج لعلاج.  وعادة إذا تكررت نوبة الصرع لمرة ثانية يوضع الطفل على مضاد صرع، وقد يكون الديباكين أو غيره من الأدوية المناسبة. وعادة السخونة أو ارتفاع الحرارة لا يسبب نوبة اختلاج أو صرعا بعد عمر ٦ سنوات. والتشنج الحراري يحدث بين عمر ستة أشهر حتى ست سنوات ويختفي دون علاج وعادة هناك قصة عائلية عند أحد أفراد العائلة. 

أما ضربة الشمس فقد تسبب نوبة اختلاج أو صرعاً، لكن ذلك يحدث بسبب أن الطفل قد مشى ولعب لفترة طويلة تحت أشعة الشمس وحدث لديه اضطراب بالأملاح مع نسبة من الجفاف ونقص السوائل مما يؤدي لحدوث نوبة الاختلاج. أما عن نتيجة تخطيط الرأس أتمنى لو أنك تستطيعين إرسال التقرير لأني لم أفهم ماذا قصدت بالكوروا قاوية؟

عادة حتى لو أن تخطيط الدماغ غير طبيعي فمن الأفضل ألّا يتم إعطاء مضاد الصرع حتى حدوث النوبة الثانية. مع الانتباه إلى أن الطفلة يجب أن تكون تحت النظر خاصة بأماكن الخطر كالشارع أو الحمام حيث يمكن لو حدثت نوبة الصرع بأماكن كهذه أن تشكل خطرا على حياة الطفلة. أما إذا تكررت النوبة، وخاصة أنك لم تعطي الديباكين لطفلتك لحد الآن، فيجب حكما بدء الدواء. أرجو أختي الفاضلة إرسال أي تقارير أشعة مساعدة..

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة..

آخر تعديل بتاريخ
10 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.