صحــــتك
26 أغسطس 2020

ضيق تنفس وبلغم وخنقة.. ارتجاع المريء الصامت

أعاني من عدم اكتمال عملية التنفس في أحيان كثيرة وخنقة بسيطة في زوري وبلغم في زوري وبتنحنح كتير لإخراج البلغم، مفيش اأي أعراض تانية نهائي و لا كحة و لا عطس و لا أي حاجة، و الحرارة 63/36.5، عندي سكر نوع تاني و ضغط باخد ديابونور 3 مل وسيدوڤاچ وللضغط تارج 80 و شكرا لكم.
ضيق تنفس وبلغم وخنقة.. ارتجاع المريء الصامت
الأستاذ شاذلي؛
تحية طيبة وبعد..
ما تصفه من أعراض يتماشى مع إرتجاع المريء الصامت (GERD)، وهو أن بعض المرضى تظهر عليهم أعراض ارتجاع المريء، إما بسبب السمنة وزيادة الوزن أو السكر أو التدخين أو القهوة أو بعض الأدوية والمأكولات... إلخ، إلا أنهم لا تظهر عليهم أعراض الارتجاع بصورة واضحة مثل زيادة الحموضة وحمو الصدر ومرارة الحلق، ولكن تظهر في صورة كحة مستمرة (والنحنحة كما تصف تمامًا) وضيق في التنفس نتيجة ارتجاع حمض المعدة إلى الحلق، مما يسبب تهيجا في الشعب الهوائية، وقد يسبب أزمة ربوية بسيطة وضيقا في التنفس وزيادة في إفراز البلغم.

ننصحك مبدئيًا بزيارة طبيب الجهاز الهضمي/الباطنية، وإطلاعه على الأعراض لأخذ التاريخ المرضي منك والكشف الإكلينيكي وعمل فحوصات إذا لزم الأمر، ومن ثم وصف أحد مضادات حمض المعدة لتخفيف الأعراض.

كما ننصحك بتفادي مسببات هذا الارتجاع التي ذكرناها من قبل، ومحاولة إيجاد حلول لها، مثل فقد الوزن، وإذا كنت مدخنًا فمحاولة التخفيف من التدخين، أو الإقلاع عنه، ضرورية لتخفيف أعراض ارتجاع المريء الصامت، كما ننصحك بعدم تناول وجبات ضخمة وإكثار عدد الوجبات بدلا من حجمها، وعدم النوم بعد الأكل مباشرة ومحاولة النوم على مخدات بمستوى أعلى قليلًا مما أنت معتاد عليه.
وفي النهاية نتمنى لكم الشفاء العاجل ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
26 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.