صحــــتك

سبب وعلاج احمرار وألم اليد بعد رفع الكانيولا

أعاني من احمرار وألم شديد في اليد بعد رفع الكانيولا، وتناولت مسكنات ومضادات التهاب لكن الورم والألم يزيد.

عزيزتي؛

حدوث التهابات وتورم واحمرار بعد إزالة الكانيولا قد تكون له عدة أسباب:

  1. التهاب خلوي، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية مشابهة للخراج إلا أن تلك العدوى تتواجد في نطاق أكبر من كونه تجمعا صديديا، وهو أمر وارد الحدوث. 
  2. التهاب في الأوردة السطحية في المنطقة التي تمت إزالة الكانيولا منها، حيث إن احتكاك سن الكانيولا قد يسبب استثارة الأوردة وعمل التهابات بها.
  3. تجمع دموي، والذي قد يحدث نتيجة خروج كمية كبيرة من الدم من الوريد أو حدوث أي إصابة لأحد الأوعية الدموية في تلك المنطقة أثناء إزالة الكانيولا، مسببًا تراكم دماء قد يعجز الجسم عن التخلص منها إذا كانت الكميات كبيرة. 
  4. جلطة في الوريد العميق في الساعد، هو أمر غير شائع، لكنه من الاحتمالات (قليلة الحدوث) التي قد تحدث نتيجة عدم وجود نشاط في تلك الذراع والساعد واليد.

هناك أمر هام يجب التنبيه له وهو: هل أنتِ مصابة بمرض السكري أم لا، في حالة إصابتكِ يرجى فحص نسبة السكر في الدم وضبط الأدوية والمحافظة على تناولها بشكل منتظم، حيث إن عدم انتظام نسبة السكر في الدم قد يسبب صعوبة التئام الجروح في الجسم، أما إذا كنتِ غير مصابة بمرض السكري، فمن المفضل عمل بعض التحاليل للنظر والتأكد من عدم الإصابة به.  

ما الذي يجب عليك فعله؟ 

بما أنكِ قد بدأت في بعض الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن لم تلاحظي تحسنا، بل ازداد الأمر سوءا، عليك عمل أشعة دوبلكس على أوردة الطرف العلوي المصاب وعرضها على طبيب مختص في الجراحة العامة أو جراحة الأوعية الدموية، حتى يتبين السبب ويتم التعامل معه بناءً على ذلك، فمثلًا لو كان تجمعا دمويا كبيرا في الحجم، فقد تكون هناك حاجة لعمل تدخل جراحي لإفراغ ذلك التجمع، وإذا كان هناك التهاب خلوي فهناك حاجة لوضع بعض الأدوية والكريمات الموضعية التي تساعد في تخفيف حدة الالتهاب طبقًا لما يناسب حالتك. لكنّ هناك أمرا هاما قد يساعد في تخفيف حدة الورم وهو رفع اليد ووضعها على وسادة بشكل منتظم وشرب كميات كافية من السوائل. 

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا دومًا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية..

آخر تعديل بتاريخ
21 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.