صحــــتك
11 سبتمبر 2020

رضيعي يعاني من الصفراء.. ما العلاج المناسب له؟

رزقني الله بمولود ذكر يوم 31/8/2020، وتم وضعه تحت الملاحظة، وكانت نسبة الصفراء 1.8، وخرج في يوم ولادته؛ وقمنا بفحصه لدى طبيب في اليوم التالي للاطمئنان عليه، وأفاد الطبيب بأن الصفراء نسبتها 5.8 وطلب الحضور لقياسها مرة أخرى وكتب له فوار No - B وتم قياسها في اليوم التالي فكانت 11.5، وطلب عمل تحليل دم في اليوم التالي وطلب زيادة جرعة الفوار إلى 20 سم يوميا؛ قمنا بعمل تحليل دم وكانت الصفراء 12.8 في اليوم الرابع، ثم طلب إجراء تحليل دم في اليوم السادس، حيث وصلت إلى 16.5 وبالتالي طلب دخوله إلى الحضانة؛ وفي الحضانة أفاد الطبيب بأنه لن يحتاج سوى إلى التعرض للضوء الثنائي ولن نعطيه محاليل. فهل هذه الخطوات صحيحة؟؟


رضيعي يعاني الصفراء.. ما العلاج المناسب له؟

الأخ مدحت؛
تحية طيبة وبعد..
قد تزداد نسبة الصفراء في الدم وتؤدي إلى يرقان الوليد عند ستين في المائة من المواليد، وأغلبها تكون ضمن نطاق اليرقان الفيزيولوجي الحادث بسبب تأخر أنزيمات الكبد العابر في التعامل مع هذه المادة. ومعظم الحالات تتراجع بشكل عفوي مع الأسبوع الثاني من العمر ولا تحتاج إلى أي علاج.



لكن، في بعض الحالات، كحالة ولدكم، تزداد النسبة عن حد معين ويكون ذلك غالباً بسبب اشتداد اليرقان الفيزيولوجي أو الاختلاف في زمر الدم بين الأم والمولود. وفي كلتا الحالتين فإن المتابعة الباكرة كما فعل طبيبكم هي الحل مع وضع الطفل تحت العلاج الضوئي في حال ازدياد النسبة عن حد معين يتبع لعمر الطفل في الأيام الأولى. ولا يحتاج الطفل عادة إلى أي محاليل أو علاجات بخلاف العلاج الضوئي.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لطفلكم.
آخر تعديل بتاريخ
11 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.