صحــــتك
09 أغسطس 2022

خدش قطة في كف يدي اليمنى.. وما زالت الأعراض مستمرة

السلام عليكم، لو سمحت يا دكتور أنا تعرضت لخدش قطه في كف يدي اليمين، تحديداً في كلوة اليد والجرح التأم، مع العلم أنني أخذت مصل تيتانوس وسعار، ولكني أحياناً أشعر بحرارة وتنميل في الكف والأصابع، ويوجد ألم في الرسغ واليد عموماً، والألم أحسه عبارة عن إجهاد لليد كأنه تم عمل مجهود بها، مع العلم أنه تم عمل فحوصات من خلال دكتور عظام، مثل أشعه عادية على المفصل، وتحليل دم، وتم عمل رسم عصب، ولا يوجد بها شيء، وأخاف أن أكون أصبت بفيروس أو بكتريا أو تم قطع عصب أو شيء آخر.. فهل أعيد الكشف؟ وما هو التخصص الصحيح؟ أم هو مجرد خوف وشكراً.السلام عليكم، لو سمحت يا دكتور أنا تعرضت لخدش قطه في كف يدي اليمين، تحديداً في كلوة اليد والجرح التأم، مع العلم أنني أخذت مصل تيتانوس وسعار، ولكني أحياناً أشعر بحرارة وتنميل في الكف والأصابع، ويوجد ألم في الرسغ واليد عموماً، والألم أحسه عبارة عن إجهاد لليد كأنه تم عمل مجهود بها، مع العلم أنه تم عمل فحوصات من خلال دكتور عظام، مثل أشعه عادية على المفصل، وتحليل دم، وتم عمل رسم عصب، ولا يوجد بها شيء، وأخاف أن أكون أصبت بفيروس أو بكتريا أو تم قطع عصب أو شيء آخر.. فهل أعيد الكشف؟ وما هو التخصص الصحيح؟ أم هو مجرد خوف وشكراً.

خدش قطة في كف يدي اليمين.. ومازالت الاعراض مستمرة

الفاضل 

حدوث الخدلان والتنميل في اليد والرسغ قد تكون له أسباب عدة بعيدة عن إصابتك بذلك الخدش، وأهم تلك الاسباب الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome)، وهو عبارة عن ضغط يحدث على العصب الذي يمر نحو اليد بسبب الشعور بالخدلان في اليد والآلام المتكررة خاصة عند عمل مجهود باليد.

 

هناك أسباب أخرى للخدلان في اليد لكنها تسبب الآم في اليدين مثل مرض السكري، وبعض الأمراض المناعية، ونقص فيتامين ب، وهذه الأسباب قد تكون غير واردة لأنها تسبب الآلام في يد واحدة.

من الممكن أيضًا أن تكون زيادة تلك الآلام ناتجة عن مجهود مضاعف بتلك اليد مثل حمل أثقال متزايدة، وإذا كنت تفعل ذلك الفترة السابقة فقد يكون ذلك له علاقة بتلك الآلام. 

هل من الممكن أن يكون هناك دور لخدش القطة في الخدلان والتنميل في يدك؟ 

توجد أعصاب سطحية في كل مكان في الجسم تقريباً تجعلنا قادرين على الشعور بالألم، وعند حدوث جروح في الجسم فمن الممكن جدًا أن تسبب تلك الجروح بقطع للأعصاب السطحية، والتي لا يمكن التعرف عليها من خلال الكشف الظاهري أو من خلال عمل رسم العصب، ولكن مع الوقت يتناقص الشعور بالخدلان حتى يختفي تمامًا في أغلب الأحيان، والذي قد يساعد عليه تناول أقراص فيتامين ب بشكل منتظم، وبسبب ذلك القطع لعصب سطحي الذي من المتحمل أنه حدث، فقد يحدث شعور بالحرارة أيضًا مع الخدلان في يديك.

 

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟ 

  1. عند وجود احمرار شديد في يديك.
  2. عند تزايد درجة الآلام من يوم لآخر.  
  3. عند عدم استجابة تلك الآلام للمسكنات الطبيعية مثل الباراسيتامول والبروفين.
  4. عند حدوث خدلان شديد في اليد يعيقك عن عمل مهامك الطبيعية. 

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا دوما في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
09 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.