صحــــتك
08 أبريل 2019

خائف من الزواج ومتردد

السلام عليكم، أنا شاب أخاف من الزواج، ولا أعرف أتكلم وخجول، وفي بعض الأحيان أبكي.. هل هذا طبيعي.. أنا تم عقد قراني علي واحدة من أقاربي بس.. بشعر إني تسرعت في الموضوع.. ماهو الحل مع التردد والخوف الذي أشعر به؟
خائف من الزواج ومتردد
أهلاً بك وسهلاً يا عبد الرحمن،
أشعر جيداً بخوفك من الزواج يا ولدي، ورغم هذا الخوف والتوتر؛ إلا أن هذا الأمر صار يحتاج منك الآن لوقفة جادة لتستكشف حقيقة تلك المخاوف؛ فالزواج في حد ذاته علاقة مشبعة مريحة للطرفين فيها تواصل حقيقي بين الرجل والمرأة على عدة مستويات؛ المستوى العاطفي، والمستوى الفكري العقلي، والمستوى الروحي، والمستوى النفسي (الذي يرتبط بمشاعر الأمان، والائتناس، والثقة، والدعم، والتشارك، والاهتمام.. إلخ)، وكذلك المستوى الجسدي (العلاقة الجنسية).



أنت تحتاج أن تجلس مع نفسك بصدق وهدوء لتتمكن من فهم حقيقة ما تخاف منه؛ للعمل على علاجه قبل مرحلة البناء، ويمكنك في تلك المرحلة أن ترسل لنا من جديد بما قد تكون استكشفته فلتمد يد العون لنفسك؛ ولأن الخوف، والدموع وحدهما لن يحلا المشكلة.

ويبقى أن أحدثك عن الخوف العام الذي قد لا تجده في مساحة محددة مما حدثتك عنها، وهو الخوف من المسؤولية، فالمسؤولية قدمت لنا على أنها أمر ضخم مزعج يرهق الشخص، والحقيقة أن المسؤولية بريئة تماماً مما غلفها الناس بها من الهم والغم؛ والمسؤولية أبسط كثيراً من هذا؛ فهي ليست معاناة تجعل طرفاً يحمل الآخر على صدره أو كاهله؛ فهذا أمر غير صحي تماماً، والمسؤولية الحقيقية هي توزيع أدوار بإنصاف وتعاون ورحمة، ولا تشمل أن يقوم شخص بتحمل مسؤولية الآخر.. فمثلاً لا يجوز أن تتحمل هم علاقة زوجتك بأهلها والعكس.. قد تشارك برأي أو اقتراح؛ ولكنك لن تحمل هم العلاقة، وهذا يتطلب الوضوح منذ بداية الزواج وتفهم حقيقة المسؤولية والأدوار.


وكذلك أحياناً الشباب والفتيات الذين نشأوا في بيوت كان فيها مشاحنات أو ضغوط أو عدم تفاهم بين الأبوين يخافون من الزواج؛ خوفاً من تكرار مأساة علاقات أسرهم السابقة، وهذا أيضاً يحتاج لمراجعة، وحتى لا نكرر نسخاً خربة من نسخ السابقين؛ لنتحرر من تلك المفاهيم المغلوطة والعلاقات غير الصحية، ونبدأ من جديد.. نحن هنا معك يا ولدي.. وتابعنا بأخبارك.
آخر تعديل بتاريخ
08 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.