جلطة الدماغ بعد جراحة القلب

السلام عليكم، جدي كان مسوي عملية صمامات القلب وفيه تخثر بالقلب، وبعد العملية انتقل التخثر إلى الجهة اليسرى من الرأس وأصيب .بجلطة في الرأس، وصار له عشرة أيام لم يفق ويصح
الابن طلال؛
نأسف لما حدث لجدك، وندعو الله له بالسلامة، وبعد..
حدوث جلطة في الدماغ بعد عملية القلب هي حالة صعبة للأسف، خاصة عند المرضى المسنين، واحتمال حدوثها وارد حتى في أفضل المستشفيات التي تجرى فيها عمليات القلب. فاحتمال حدوث جلطة دماغية بعد عمليات القلب يتراوح بين 2% إلى 5%، ويكون الاحتمال أكبر عند المسنين.

وإذا تحسن صحو المريض وحركته خلال بضعة أيام، تكون الجلطة صغيرة وستشفى بإذن الله، ولكن كلما طالت حالة الغيبوبة كان الوضع أصعب والشفاء أقل كمالاً. ويجرى للمريض في مثل هذه الحالات تصوير للدماغ بطريقة CT scan أو تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، لكشف موضع الجلطة ومدى شدتها ونوعها.

وقد يعالج المريض بمميعات الدم (أدوية سيولة الدم) إذا سمحت حالته العامة بذلك. ويجب العناية جيداً بتغذيته وحمايته من حدوث الالتهابات البولية والرئوية، ودعم حالته الصحية العامة وتطبيق العلاج الفيزيائي اللازم بما تسمح به حالته من تقليب في السرير وتحريك الأطراف ... إلى تعليمه البلع والنطق والحركة حسب ما تسمح به حالته. ويجب أن تستعد العائلة لفترة طويلة من العلاج والصبر والإيمان، والله المستعان على كل حال.
آخر تعديل بتاريخ
26 أبريل 2020