صحــــتك
22 ديسمبر 2016

توأم ثلاثي.. غير متساوين في التطور والوزن

تحية طيبة لدي توأم ثلاثي أحدهم ولد بوزن قليل 200 غرام عن أخوته البقية، وتأخر في المشي يأكل بصورة جيدة، لكنه ضعيف مقارنة بأخوته فهم يمشون وأفضل صحيا منه بمراحل، وزنه قليل قرابة 7.5 وهو قليل لعمره. أتمني إرشادي للأدوية والأغذية التي تساعدة على النمو السليم.
DefaultImage
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
من الطبيعي أن يكون هناك فارق في الوزن والتطور بين التوائم غير الحقيقية (وأحيانا الحقيقية منها)، وذلك يتبع المورثات وظروف الحمل في التوائم غير الحقيقية وظروف الحمل فقط في التوائم الحقيقية (كوضعية الجنين والتروية الدموية للمشيمة).
والفارق الذي تتحدث عنه وهو 200 غرام فقط لا يشكل مشكلة أبدا، ومعظم التوائم تتجاوز هذه الفروقات مع الزمن وقد يصبح الأقل أكثر والأكثر أقل تبعا للظروف الصحية والتغذوية والوراثية معا، وأيضا هذا لا يهم، لكن المهم هو التالي بالنسبة لكل طفل على حدة:
- وزن الولادة إن كان جيدا أم لا، ومن ثم الزيادة التي تحصل تبعا لوزن الولادة، ومن الطبيعي تضاعف وزن الولادة مرتين بعد الولادة قبل السنة الأولى، ثم الزيادة بمعدل ثلاثة كيلوغرامات في العام الثاني من العمر وسأعطي مثلا على ذلك:
إن كان وزن الولادة 2.5 كيلوغرام، فيجب أن يكون وزن الطفل في آخر عامه الأول 7.5 كيلوغرامات على الأقل وحوالي 8.5 إلى 9 كغ في الشهر الخامس عشر وهو عمر ولدكم، وعليه يمكنك القياس لمعرفة إن كان هناك وجود نقص في النمو أم لا.

- يضاف إلى ذلك الطول وحجم الرأس والفحص العصبي، التي تعطي فكرة عن سلامة التطور للطفل بغض النظر عن تطور إخوته، فإن كان فحص الطفل السريري والعصبي خاصة يشير إلى مهارات مناسبة للعمر فلا تقارنيها بمهارات أكثر تطورا لدى الأخوة التوائم الآخرين، أما إذا أشار الفحص السريري إلى وجود مشكلة في النمو أو علامات مرض ما مثل لين في العظام أو نقص الفيتامين د أو فقر دم مصاحب، فالأفضل هو إصلاح المرض وإذا تم رصد تأخر نفسي-حركي بالفحص العصبي الشامل، فهناك ضرورة لإجراء مسح للدماغ بالرنين المغناطيسي.

- في كل الأحوال وفي حال نفي كل المشاكل المرضية التي تحتاج حلا، تبقى الخطة الغذائية المحتوية على سعرات حرارية أعلى قادرة على المساعدة الجزئية، كبعض أنواع الحليب المحتوية على سعرات أعلى والمخصصة لرفع سوية الوزن والنمو، وسيرشدك إليها طبيبك لأن هناك أسماء تجارية متعددة لا نستطيع ذكرها، مع إمكانية إضافة بعض الفيتامينات العامة المنشطة للاستقلاب.

اقرأ أيضا:
الحمل في التوأم .. فرحة كبيرة ومسؤولية مضاعفة
متى تزيد احتمالات الحمل بتوأم؟



آخر تعديل بتاريخ
22 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.