صحــــتك
18 سبتمبر 2018

تم استئصال الدرقية وأنا مقبلة على زواج

عمري 23 سنة استأصلت كامل الغدة الدرقية بسبب التسسمم. و جربت ثلاثة عيارت اثيروكس من 100 إلى 150 إلى الآن 125 ولكنtsh لم ينتظم ولكن فحصft3 وft4 منتظم مع كل العيارات. اين المشكلة؟؟ ما سبب عدم انتظام tsh مع انتظامft3 وft4 وأنا سوف أتزوج بعد شهر؟ مع العلم أن فحصtsh عندما اخذت عيار100كان 9.65 وعندما اخذت150 اصبح0.16 و الآن أتناول 125. أجريت فحص ت وجاءت النتيجة 0.19 النسبة الطبيعة0.27 إلى4. أرجو الرد.

تم استئصال الدرقية وأنا مقبلة على زواج
الأخت مرام؛
أولاً:
الغدة الدرقية هي غدة صماء تفرز هرمونها T4 (وهو هرمون غير نشط) في الدم ليتحول إلى الشكل النشط T3 الذي يعمل على أنسجة وأعضاء الجسم لأداء وظيفته المطلوبة.



ثانياً:
لكي تفرز الغدة الدرقية هرمون الـ T4 لابد لهرمون الغدة النخامية بالمخ TSH أن يفرز لينشط الغدة الدرقية للعمل، وعندما يزيد الـ TSH يزيد إفراز الـT4 وعندما يقل الـ TSH يقل إفراز الـ T4.

وإفراز الغدة النخامية للـTSH معتمد على مستوى الـT4 بالدم والعكس بالعكس. فزيادة الـT4 تقلل الـ TSH، وقلة الـT4 تزيد الـ TSh وهكذا يكون هناك توازن طبيعي حتى لا تختل وظائف الغدة الدرقية، واختلال أي منهما يؤدي لأمراض مختلفة نستطيع تشخيصها بعمل تحاليل كاملة للغدة الدرقية.

ثالثاً:
الأدوية التي تعطى كهرمون بديل في حالة النقص تجتوي هرمونا شبيها بالـ T4، وهنا قد يأتي سؤال وهو لماذا لا نعطي الهرمون النشط الـ T3 مباشرة بدلاً من إعطاء الهرمون غير النشط؟

والإجابة أن الـ T4 يستطيع عبور الحاجز المخي بطريقة أفضل من T3وبالتالي يستطيع الوصول للغدة النخامية والتأثير على إفرازها للـ TSH، وبالتالي الحفاظ على ميزان الهرمونات بالجسم.



وحاجتنا لهذا التوازن مهمة فارتفاع هرمون الـTSH يؤثر سلباً على المريض وخاصة مرضى أورام الغدة الدرقية، فيفضل أن يكون مستواه من 0.1 - 0.5 mU/L بالدم.

وفي بعض الأحيان إذا كان المريض لا يعاني من السرطان والموجات الصوتية على الرقبة مطمئنة، فقد يسمح الأطباء في بعض الحالات بأن تكون نسبة الـTSH بالدم ما بين 0.5 - 2 mU/L.

ودائماً ما نتابع تحسن المريض بمتابعة الـTSH كل شهر إلى شهرين، لأن عملية توازن الهرمون بالدم تأخذ أسابيع، ولذا فمتابعته في مدة أقل من شهر هي متابعة عديمة الفائدة إلا إذا كان الطبيب المعالج يحتاج متابعة أمر معين ذي أهمية، مثل التأكد من أخذ المريض للعلاج أو ما يرتئيه الطبيب، ولكن عادة تكون المتابعات ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر.



وأيضاً يقول الخبراء إن عدم أخذ جرعة واحدة أو نسيان جرعة قد يؤثر على مستوى الهرمون بالدم، ولذا ينصحون بدوام أخذه يومياً بطريقة منظمة.

رابعاً:
توازن الـ TSH مطلوب فارتفاعه يعرض المريض مثلاً الذي عانى من سرطان الغدة لزيادة نشاط هذه الخلايا (إذا كان سبب إزالة الغدة هو السرطان! وهذا ليس في حالتكم كما بينت حضرتك).

ولذا يفضل الأطباء أن يكون مستوى الـTSH ما بين 0.1-0.5 mU/L، لأن تقليله بشكل مبالغ فيه أي أقل من 0.1 mU/L قد يؤدي إلى زيادة واضحة أو مستترة لهرمون الـ T4 وهذا قد يزيد من نسب الإصابة بأمراض القلب (مثل قصور الشرايين التاجية أو الذبذبة الأذينية) وهشاشة العظام (في السيدات في سن انقطاع الطمث).

وقد يرفع من نسب الإصابة ببعض الأورام، ولذلك لا يفضل الأطباء أن يقل عن 0.1 mU/L، وفي بعض الأحيان إذا كانوا لا يخشون من أي أورام تخص الغدة الدرقية قد يسمحون بأن يصل مستوى الـ TSH إلى 2 mU/L.



خامساً:
وأخيراً تمنياتنا لكم بزواج سعيد، وطالما أنكم مقبلون على الزواج فمن المهم إبلاغ الطبيب المعالج بذلك وفي حالة سعيكم للحمل والولادة فيما بعد يفضل معرفة الطبيب لذلك، لأنه يزيد احتياج الأم في هذا الوقت لهرمون الغدة الدرقية لاستكمال الحمل ولنمو الطفل في داخل رحم الأم، فيحتاج ساعتها العلاج إلى تعديل.

معذرة للإطالة وكثرة التفاصيل؛ ولكن ننصحكم بالانتظام في العلاج يومياً دون نسيان جرعة واحدة والمتابعة مع استشاري الغدد الصماء وإبلاغه بأي أعراض  في المتابعات كل شهرين إلى ثلاثة اشهر.
تمنياتنا لكم بعاجل الشفاء، تحياتي لكم ودمتم بخير.
آخر تعديل بتاريخ
18 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.