صحــــتك
07 أغسطس 2023

تلوّن الأسنان بعد تناول مكملات الحديد

ابني عمره 11 شهرًا، عنده أنيميا نقص الحديد ويتناول دواء الحديد من حوالي شهر، والآن أسنانه أصبح لونها رمادي مائل للأسود، هل هذا تسوس للأسنان؟ وما الحل؟

DefaultImage

الأخت الفاضلة؛

تلوّن الأسنان بسبب مركّبات الحديد هو مشكلة ليست بالنادرة، يحدث ذلك حتى مع مركّبات الحديد التي تكون بشكل حبوب أو حبوب للمضغ. لا أعتقد أن لون الأسنان الرمادي الذي أصاب طفلك هو تسوس، لأن التلون حسب ما وصفتِه باستشارتك هو معمم، وقد أصاب كل الأسنان، وليس سنًا محددًا، وعادة تسوس الأسنان بهذا العمر هو نادر جدا، إلا إذا كان هناك خلل بميناء الأسنان خَلْقي أو وراثي.

لتلافي هذا التأثير الجانبي من تلون الأسنان بسبب مركّبات الحديد، يُنصَح عادة بخلط شراب الحديد بعصير البرتقال بكمية قليلة حوالي 50 مل، أي ما يعادل ربع كأس أو خلطة بعصير الطماطم، ومن ثم يُعطى للطفل. وإن كان الطفل يرضع برضعة أو زجاجة أطفال للحليب فعندها يمكن وضعها بالرضعة، أما إذا كان الطفل أكبر عُمرًا فيمكن استخدام القشة، أي الأنبوب الرفيع الذي يُستخدم في عُلَب العصير (Straw) (الشفّاطة) حتى نتلافى تلامس الدواء مع الأسنان. 

كما يُفضّل إعطاء الماء بكمية وافرة بعد الحديد، ومن الصعب عادة إزالة أثر التصبغات على الأسنان بهذا العمر، خاصة أن هذا العمر عادة وإن استُخدم لهم بعد عمر السنة فرشاة الأسنان فمعجون الأسنان يجب أن يكون مناسبًا للعمر، ولا يحتوي على أي مركّبات مبيضة.

لذا من الأفضل اتباع ما ذُكِر أعلاه لتلافي تراكم أكبر للصباغ، ولاحقا بعد انتهاء العلاج إنْ بقي هناك أثر شديد ومزعج استشارة طبيب أسنان أطفال. 

آخر تعديل بتاريخ
07 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.