صحــــتك
17 يونيو 2023

تعرضت للتحرش في الصغر ومن يومها والأزمات النفسية تتوالى

تعرّضْت في سنّ 8 تقريبًا لاعتداء جنسي من قريبي، واستمر نحو 3 سنوات، أُصبْت في سن 16 بأزمة نفسية ثم ارتحت، وبعدها سنة 2012 عادت الأزمة وبشكل مختلف نوعا ما، وعولجْت ثم أوقفت العلاج بنفسي دون استشارة. حاليا لم أرجع لحياتي الطبيعية قبل 2012، كنت أحبّ الكتب والكتابة، وأمارس العادة السريعة من صغري، وصارت رفيقتي حين التوتر والقلق، كلما زاد زادت حاجتي. أريد الخلاص منها والعودة للكتب، فماذا تنصحون؟

DefaultImage

عزيزتي:

قد نعتقد أننا نستطيع التجاهل، بل قد نكون محترفين به، لكن عادةً، الذي نحاول الهروب منه سيعود للظهور أمامنا، حتى وإن كان ذلك بصورة مختلفة عما بدأ به الأمر. أعلم أنكِ أخذتِ علاجًا نفسيًا، لكن ليس بالضرورة أنك تعافيتِ من تلك الصدمة بصورة صحيحة، وصدمة التحرش الجنسي من أشد أنواع الصدمات النفسية، لذلك قد يأخذ التعافي وقتًا طويلًا، و في كثير من الأحيان يكون للأشخاص توقعات مختلفة عما هو مطلوب من العلاج النفسي.

دعيني أشرح لكِ الأمر:

في العلاج النفسي المتعلق بالصدمات، نحن لن نسعى لنسيان أو إزالة الحدث، نحن سنسعى لتغيير شعورنا تجاهه، ومن ثم الخطوة التالية هي العيش بتأقلم وتقبل للواقع. أرجو أن تتابعي معي خطوات التعامل السليم مع صدمات التحرش الجنسي، وأولى الخطوات هي بالتعرض المستمر لمواقف وذكريات التحرش، نعم رغم ألمها لكن التعرض المستمر لها سيؤدي إلى إزالة التحسس منها (desensitization).

بعدها سنقوم بالتعامل مع مشاعرنا تجاه المحيط والأشخاص بمحيطنا ممن لهم ارتباط بالحادثة، بعدها نتعامل مع مشاعرنا تجاه المعتدي. وأخيرا وهي خطوة انتقالية كبيرة: الانتقال من جسد الضحية لجسد المقاوِم والمحاسِب.

يبدو لي من رسالتكِ أنكِ لم تَصِلي للخطوة الأخيرة، فأنتِ بعمر الأربعين ومازالت تلك الحادثة تُشكّل محور حياتك. وفيما يخص الإدمان على العادة السرية، فهو من الأعراض والمضاعَفات الممكنة للتحرش الجنسي.

إدمان العادة عند النساء يختلف من حيث المنشأ عنه عند الرجال، فالمرأة تلجأ للعادة السرية في كثير من الأحيان كوسيلة نفسية دفاعية لعدم مواجهة مشكلات تعاني منها، تلجأ لها للتخفيف من الضغوطات النفسية، تجد بها طريقة لتخدير الشعور بالوحدة أو الملل، فليس بالضرورة هي شهوة جنسية مُفرِطة.

التخلّص منها ممكن بالتأكيد، لكنني أنصحك وبشدة على معالجة الجذور، ومتابعة العلاج النفسي بصورته السليمة، ومن ثم مواجهة مضاعفات الأمر مثل العادة السرية و غيرها.

بارك الله فيكِ عزيزتي و رزقكِ القوة.

آخر تعديل بتاريخ
17 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.