صحــــتك
01 سبتمبر 2022

تعرضت لخربشة من كلب وخائف من إصابتي بالسعار

من حوالي شهرين ونص الكلب خربشني بأسنانه ولم اخذ لقاح ولا أي حاجة لحد ما عرفت أنه الكلب قد يكون به داء الكلب وعندها اصبت بالذعر ، مع العلم أن الكلب عايش وياكل ويشرب وعملت تحليل مستضدات وطلعت نسبة قليلة.

الأخ الكريم؛

تحية طيبة وبعد..

من المهم فحص عضة الكلب أو الخربشة وهل تسببت في جرح الجلد والوصول للنسيج العميق تحت الجلد أم لا، الأمر الآخر من المهم معرفة هل الكلب معروف (منزلي) أم كلب ضال، وكذلك هل هذه الخربشة أو العضة حدثت نتيجة سلوك عدواني قمت به تجاه الكلب مثل الاقتراب من طعامه أو الجراء (صغاره) أو محاولة ضربه أم أن الكلب قد هاجمك من تلقاء نفسه وبدون سبب محدد. 

كل هذه العوامل تساعد على تحديد الخطة العلاجية وما إذا كان هناك داع لتلقي مصل مرض السعار (داء الكلب). فإذا كان من الممكن احتجاز الكلب لمتابعة سلوكه وعمل تحاليل له فهذا سيساعدنا في تحديد كيفية العلاج. من المهم استشارة أطباء الحميات والأمراض المتوطنة في مصر وذلك بزيارة مستشفى الحميات وعيادة أطباء الأمراض المتوطنة ومعرفة كيفية العلاج الأمثل وهل هناك فائدة من أخذ المصل بعد مرور شهرين ونصف وخاصة وأنه يجب أن يبدأ في خلال 72 ساعة من الحادثة. ومن المهم أيضًا أخذ لقاح التيتانوس لأن أي جرح متلوث عرضة للإصابة بمرض التيتانوس.

وفترة حضانة داء السعار عادة تتراوح بين شهرين لثلاثة ولكن في حالات نادرة تتراوح بين أسبوع وسنة وبحسب عمق العضة أو الخربوش وتفاعل الجسم معه. نصيحتنا هي زيارة أطباء الحميات والأمراض المتوطنة وأرى أن أخذ مصل داء السعار لن يضر في حالتك وكذلك أخذ تطعيم التيتانوس إذا كنت لم تأخذه من قبل.

تحياتنا وتمنياتنا لكم بالصحة والعافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
01 سبتمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.