صحــــتك
17 سبتمبر 2022

تعرضت لأمور صعبة وغير سعيدة وفقدت الشغف

تعرضت لأمور بشعة في حياتي، وبدأت منذ كنت في سنّ 18، إذ تعرضت لسحر، وتعرضت لخيانة.. فشلت بدراستي.. فشلت بالحب.. أي إنني عشت سنة ونص سنة إنسانة ميتة.

المشكلة ليست هنا، المشكلة في أنّ العمر مرّ وأنا أعيش بالماضي. أحسّ دوماً بخنقة، ودوماً لا شيء يعجبني، وغير سعيدة. أفتقد المتعة والشغف في حياتي. لا حياة عندي. تزوجت وعندي أولاد، لكنني ما عندي حياة. أعيش مع أولادي، وأحس بأنهم لا يحبونني. أهرب من واقعي، وأعيش في عالم ثانٍ أنا أرسمه.

تعرضت لأمور صعبة وغير سعيدة وفقدت الشغف

لستِ وحدك من تلجأ إلى ذلك. عندما نمرّ بأزمة أو نعاني من شدة نفسية نركد فيها.. ونستمر باجترار هذه المرحلة ونعاود التفكير فيها مراراً وتكراراً، في محاولة منا لفهمها ومعرفة الأسباب، أو حتى لا نمر بمرحلة مشابهة.

دعيني أخبرك بحقيقة قد تكون صادمة لك. من السهل جداً الاستمرار بالحزن وتجاهل كل الأسباب التي تدعونا إلى رؤية ما نملك حالياً من عوامل الحياة الجيدة.

لماذا؟ لأن الحزن مريح، نعم مريح، الألم لا يوجد بعده ألم، العقل يألفه لأنه معروف، وهي الحالة التي يخاف منها. إذاً إذا استمر تعودها لن تعود مخيفة، لكن على الطرف الآخر الأمل مخيف، لأن وراءه في بعض الأحيان خيبة أمل.. والسعادة قد تزول.. والفرح والعيش بهناء قد يتغيران لحزن. إذاً، لنتعود الحزن.

هذه هي الأفكار اللاواعية التي تجعل البشر يتمسكون بشدة باجترار الأوقات الحزينة، لأن الحزن منطقة أمان يرفض العقل الخروج منها.

 

إذاً، بعد أن رأينا أن ما نمر به صنيعة عقولنا، وهو رغبة بعدم الخروج لمنطقة لا نعرفها، بعد هذه المعرفة لنفكر أنا وأنت يا عزيزتي في

المراحل التعيسة التي مررنا بها، نحن من عبرها، القدرة كانت و ما زالت وستبقى داخلنا. ولكننا نتوهم بأنها غير ذلك.

دعيني أسألك عن علاقاتك الجيدة الآن، ما هي؟ هل لك يد في استمرار هذه العلاقات؟ علاقاتك غير الجيدة، ما نسبة الجيد بها ومانسبة السيئ؟

لكل شيء نسبة. لماذا نستمر بالمطالبة بالمئة من مئة (إما 100٪ جيد أو لا).

 

 

ما أدعوك إليه عزيزتي، التفكير المنطقي في هذه الطريقة، ومحاولة تغيير نمط التفكير المسيطر عليك، وإذا وجدت صعوبة في ذلك، فبالتاكيد أتمنى منك المتابعة مع طبيب نفسي ممن يقدمون جلسات العلاج النفسي، والتزمي معه الخطة العلاجية.

 

أتمنى لك أن تعيدي النظر بحياتك وتلاحظي ما ناقشناه، وإن شاء الله تجدين ضالتك.

آخر تعديل بتاريخ
17 سبتمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.