صحــــتك
08 أغسطس 2019

تشوه كياري.. العلاج حسب درجة التشوه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اكتشفت من الشهر الخامس من حملي أن الجنين به متلازمة خياري وأكد الأطباء علي ذلك، ولكن لا يجوز إجهاض الجنين لحرمته وهو ينمو طبيعيا داخل الرحم ..وحجم الرأس بيزيد .حاليا في بداية الشهر الثامن وحركة الجنين قلت بس يوجد نبض. مش عارفه ايه الاحتياطات اللازم فعلها حتى تتم ولادتي ...وماذا سيحدث للطفل عند ولادته ..الحمد لله على كل شيء.
تشوه كياري.. العلاج حسب درجة التشوه
الأخت داليا؛
تحية طيبة وبعد..
نقدر قلقك على وضع الجنين، إذ إن اكتشاف مشكلة طبية ما يكون مقلقاً ويضع الأهل أمام تحديات كثيرة، لكن وبشكل عام فإن أشيع أنماط تشوه كياري هو النمط الأول والأخف عادة في الأعراض حيث يمكن أن يعيش حامل المرض بدون أية أعراض أو بأعراض قابلة للتدبير.



وفي البداية فإن تشوه كياري هو انزياح في القسم السفلي من الدماغ وانحشاره بدرجات مختلفة ضمن التجويف النخاعي في مستوى أسفل من الموقع الطبيعي، وهذا يؤدي إلى ضغط متفاوت الشدة على المادة العصبية وإلى عدم تصريف السائل الدماغي الشوكي بشكل طبيعي ومنتظم وأيضاً بدرجات مختلفة.



لذلك ومن حيث المبدأ تتفاوت الأعراض باختلاف درجات ما سبق ذكره وهنا نستطيع استعراض بعضها والتي يمكن أن تتظاهر عند تقدم العمر في النمط الأول: كوجود صداع يزداد مع العطاس أو السعال، ضعف في العضلات، مشاكل في التوازن، مشاكل في الرؤية والسمع، الغثيان والقيء، مشاكل في النوم ومشاكل نفسية كالاكتئاب. والعلاج يكون بالجراحة على الجمجمة لتخفيف الأعراض.



أما في النمط الثاني تكون الأعراض أكثر وضوحا عند الولادة ويزداد حجم الرأس لتراكم السوائل بشكل أكبر من النمط الأول وتظهر الأعراض العصبية والضعف العصبي والعضلي وصعوبات البلع والتنفس باكراً ويكون التدخل الجراحي الباكر ضرورياً، لكن هذا النمط نادر وكذلك هناك نمطان آخران نادران جداً. لذا ننصح بفحص الطفل الدقيق بعد الولادة وإجراء التصوير اللازم وقتئذ لمعرفة شدة الإصابة ومراقبة الأعراض التي نتمنى أن تكون خفيفة جداً ولا تحتاج إلى علاجات باكرة وحرجة.

آخر تعديل بتاريخ
08 أغسطس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.