صحــــتك
20 مارس 2021

تحاليل الجيل الرابع للكشف عن الإيدز

عملت فحص p24 ag and Abs في اليوم الـ٢٥ وعملت فحص hiv 1&2 Abs في اليوم ٤٠ وعملت فحصا آخر ثالث elisa HIV antibody في اليوم الـ٤٧ وكلها سالبة.... ملحوظة: لا أعلم التقنية المستخدمة اذا كانت من الجيل الرابع أو أدنى ..نسبة لضعف الإمكانيات بمعامل البلد ...سؤالي ما مدى صحة السلبية؟ وهل كافية ونسبة احتمالية أن تكون false negative كم في الـ %؟
تحاليل الجيل الرابع للكشف عن الإيدز
الأستاذ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
تحليل p24 هو من تحاليل الجيل الرابع فائقة الحساسية، وهو عبارة عن جزء من الفيروس يتم البحث عنه لمعرفة ما إذا كان الشخص قد أصيب بالفيروس أم لا. حالات السلبية الكاذبة (False Negative) قد تظهر إذا تم عمل التحليل في وقت مبكر في الفجوة ما بين الإصابة وظهور الفيروس بالدم وهي في أول 20 يوما (أقل من 3 أسابيع) من الإصابة.



وتظهر أكثر النتائج السلبية الكاذبة مع هؤلاء الذين يأخذون أدوية المضادة للفيروس (كوسيلة للوقاية في ما يعرف بـ "بروتوكول PEP" أو بروتوكول الوقاية قبل التعرض المعرف ببروتوكول PrEP). ولكن بعد مرور 3 أسابيع من التعرض تصبح نسبة الـ(False Negative) نادرة جدًا جدًا، حيث تصل حساسية وتخصصية التحليل إلى 99.99% تقريبًا.


وبداية، في حالة الشك في الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) نقوم بعمل المسح التحليلي (screening) وهو تحليل اليزا لمضادات الأجسام وللفيروس نفسه (مولد المضاد) وهو المعروف بـ (ELISA for HIV-1 Ag/Ab)، وترقى درجة حساسيته إلى أكثر من 99% في كشف المرض على أن يتم في فترة 1-12 أسبوعا من الاشتباه بالعدوى، وفي حالة كونه إيجابيا - لا قدر الله- يتم عمل تحاليل أخرى أكثر تخصصية للتأكد من ذلك.



فإذا قمت بعمل هذا التحليل مرتين في خلال ستة أشهر من الواقعة وكانتا سلبيتين ولا تشكو من أعراض، يشتبه أن تكون الإيدز فلا داعي للقلق، ولكن إذا تأكدت من أن الطرف الآخر يعاني من إيدز فهناك إجراءات أخرى حيث يتم إعطاء بعض الأدوية بجرعات معينة لمحاولة قتل وإيقاف تكاثر الفيروس في مهده في ما يعرف ببروتوكول الوقاية ما بعد التعرض للإيدز (PEP - Post Exposure Prophylaxis) فهو يقلل نسب الإصابة من حالات مؤكدة لما يقرب 0.3 %.

وبشكل عام، عليك بالحذر قدر المستطاع واتخاذ الإجراءات الوقائية السليمة، لمنع انتقاله سواء عن طريق الدم أو بالاتصال الجنسي.
تمنياتنا لكم بتمام العافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
20 مارس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.