صحــــتك
28 أبريل 2020

بعد عملية دوالي الخصية.. الحيوانات المنوية صفر

زوجي عمل عملية الدوالي منذ شهر، فقام بعمل تحليل سائل منوي بعد شهر من العملية، فكانت النتيجة عدم وجود حيوانات منوية بالرغم أنها كانت ١٥مليونا قبل العملية، وأخد أدوية لتنشيط الخصية، عندما أجرى التحليل كان ما زال هنالك ورم في الخصية. هل هذا السبب لعدم وجود حيونات وممكن ظهورها بعد ٣ أشهر؟
دوالي الخصية
الأخت الفاضلة؛
عادة ينصح بعمل تحليل سائل منوي بعد عملية الدوالي بحوالي 3 أشهر ثم 6 أشهر، حيث إن التأثير لا يظهر قبل حوالي 2-3 أشهر، لأن دورة إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية تأخذ هذا الوقت.



وفي العموم، عملية دوالي الخصية هي من العمليات المختلف في جدواها علميًا، ولكن معظم الأبحاث التي تتسم بالمصداقية تسمح بإمكانية عملها إذا كانت دوالي الخصية واضحة بالفحص الإكلينيكي، وتجرى بالجراحة الميكروسكوبية مع الإبقاء على الشريان المغذي للخصيتين. ولا يكون سن الزوجة قريبا من الأربعين عاما حتى لا نضيع وقت خصوبة الزوجة.

وعادة يكون تأثير عملية دوالي الخصية في حدوث تحسن في الحيوانات المنوية لحوالي 20% من الحالات. أما في باقي الحالات فقد لا يحدث تحسن، وفي بعض الأحيان القليلة جدا يحدث تدهور للأسف الشديد.



وهناك أيضا بعض المضاعفات التي قد تحدث، مثل حدوث التهابات أو تجمع دموي، كذلك، نادرا، قد يحدث ربط أو قطع للحبل المنوي أثناء الجراحة، ولكن هذا نادرا جدا، مما قد يؤدي إلى انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي إذا تم القطع على الجهتين. ما أنصح به هو المتابعة لمعرفة سبب ورم الخصيتين، وهل هناك تجمع دموي أم لا؟ ويمكن معرفة ذلك عن طريق الموجات الصوتية على الخصية. ثم إعادة عمل تحليل السائل المنوي بعد 3 و6 أشهر من العملية.
مع تمنياتي بالشفاء بإذن الله.
آخر تعديل بتاريخ
28 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.