صحــــتك

النزف الشرجي بعد كيّ البواسير وجراحة الشق الشرجي

عزيزي؛

من فضلك عملت عملية شرخ مع كي للبواسير منذ حوالي ٢٥ يوما وكان النزيف اختفى بعد أول أسبوع ثم تفاجأت بالنزيف بعد البراز وأحيانا ينزل دم مختلط بالبراز ذهبت للدكتور أفاد بوجود التهابات، فهل هي السبب أم ان جرح الشرخ فتح تاني ولم يلتئم ولدي إمساك معظم الوقت رغم تناول الملينات؟ وهل هناك أطعمة يجب عدم تناولها؟ برجاء إفادتي.

الأسباب المتعددة للنزف الشرجي

عزيزي؛

التدخل الجراحي لإصلاح الشرخ والبواسير من الجراحات المتكررة جدا. ويكون التدخل الجراحي في الشرخ هو عبارة عن قطع في عضلة محيطة بفتحة الشرج بحيث تسهل عملية خروج الفضلات من فتحة الشرج دون حدوث ألم، حيث إن الغرض من العملية هو التوسيع لفتحة الشرج ويكون الجرح صغيرا ويحدث أن يلتئم في وقت قصير.

 

بالنسبة للبواسير، والتي هي عبارة عن أوردة منتفخة من فتحة الشرج، فيتم استئصالها سواء عن طريق الجراحة أو الكي أو غيرهما من الطرق الحديثة. 

 

وحدوث مضاعفات مثل النزيف وبعض الإفرازات هو أمر يدخل في نطاق المقبول في أول شهر بعد حدوث التدخل الجراحي، حيث إن التئام الجروح في تلك المنطقة يكون أصعب من غيره نظرًا لحدوث عملية الإخراج منها، والذي قد يسبب تأخر التئام الجرح أو حدوث مضاعفات مثل الإفرازات التي تدل على وجود التهابات أو حدوث بعض أشكال النزف الخفيف وهو قد يكون ما تشكو منه.

أما إذا كانت كميات النزف كبيرة أو الإفرازات كثيرة وتزداد مع الوقت، فإن ذلك قد يدل على حدوث التهاب شديد أو عدوى بكتيرية تستدعي تعاطيك مضادا حيويا وبعض مضادات الالتهابات ومناظرة طبيبك لوصف الجرعات المطلوبة والنوع المناسب لك.

 

وبالنسبة للأطعمة التي يفضل أن تأكلها في هذه الفترة، فهي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والإكثار من السوائل الصحية والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض قدر المستطاع  والتقليل من البروتين الحيواني إذا كنت تأكله بكثرة.

 

لكن، لا تتوقف عن تناول البروتين الحيواني مع ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي قدر المستطاع وعدم حمل أوزان ثقيلة في هذه الفترة.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
01 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.