صحــــتك
15 فبراير 2019

المعاناة من الإمساك بعد استئصال المرارة

السلام عليكم قمت بإزالة المرارة قبل عشر سنوات، ومن وقتها بدأت معاناتي مع الإمساك المزمن والشرخ الشرجي وعسر الهضم. سؤالي هل يسبب الشرخ المزمن نقص فيتامين د؟ وهل الالياف المصنعة آمنة للاستخدام.
المعاناة من الإمساك بعد استئصال المرارة
الأخ أنس؛
تحية طيبة وبعد..
بخصوص استفساركم عن الأعراض الجانبية ما بعد استئصال المرارة، فإن مهمة المرارة هي تركيز العصارة الصفراء ومن ثم الدفع بالعصارة المركزة إلى الجهاز الهضمي، لتقوم العصارة بالمساعدة في عملية الهضم وكذلك في امتصاص الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات (أ، د، هـ، ك).



وبالتالي فغياب عملية تركيز العصارة الصفراء تجعلها مخففة حين تفرز في الجهاز الهضمي، مما يصعب عليها أداء وظيفتها المنوطة بها على نحو فعال. وينتج عن هذا عسر الهضم والإسهال الدهني والإمساك في بعض الأحيان، وكذلك نقص الفيتامينات المذابة في الدهون.

أما علاج الشرخ الشرجي فيكمن في علاج الإمساك وزيارة طبيب الجراحة، لتحديد هل تحتاج إلى عملية جراحية أم لا، لكنه سينصحك بالتأكيد بعلاج الإمساك، فننصحك بزيادة الأطعمة المحتوية على الألياف مثل بعض الفواكه وخضراوات ورقائق الحبوب.



وأما بالنسبة للألياف المصنعة فلا بأس من استخدامها، ولكن كلما كان الطعام طبيعياً كلما كان أفضل، ومن الممكن أن يصف لك الطبيب بعض الملينات إذا لم يكن هناك تحسن واضح. وهناك وصفات أخرى طبيعية للإمساك وكذلك المشي والحركة وكثرة شرب المياه يقللان من الإمساك.

ونقص فيتامين د قد يحدث نتيجة عدم استطاعة العصارة الصفراء المخففة (نتيجة غياب المرارة) فيقل امتصاص الدهون وبالتالي يقل امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومنها فيتامين د، لذا ننصحك باستشارة طبيب الباطنية أو الغدد الصماء ليصف لك حبوب فيتامين د بجرعات محددة ومتابعة مستواها كل 3-6 أشهر حسب رأي الطبيب.
تمنياتنا لك بالصحة والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
15 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.