صحــــتك
01 فبراير 2018

العلاج الجسدي النفسي.. مدخل جديد للعلاج

مشكلتي إنى بفكر كتير وبزيادة عندي over thinking، ولما بسرح في التفكير بلاقي نفسي أعصابي كلها وجسمي مشدود ومتنشن، لدرجه ان اوقات كتير بلاقي عضلات رجلي وجعاني، ودايما سرحانه حتى وأنا بصلي، وبجز على سناني طول مانا صاحية، وده بردو بيأثر على عضلات وشي كمان، وبيخلني مصدعة أوقات كتيرة ومآثر برده على القولون وعلى البيريود.. نفسي ابطل تفكير شويه وسرحان مش عارفه أعمل إيه
العلاج الجسدي النفسي.. مدخل جديد للعلاج
الأخت الكريمة سمر؛
أشعر بك جيدا وبمعاناتك، ومن وصفك يتضح أنك في حالة دائما من الاستثارة وتأهب دائم للهجوم أو الهروب، فأنت ياصديقتي تشعرين بالتهديد طول الوقت حتى وإن كنت لا تعين بذلك..
ويبدو أنك استقبلت الحياة منذ نعومة أظفارك على أنها مكان لا أمان فيه، فقرر جهازك العصبي أن يتولى أمر حمايتك من هذه البيئة المهددة، وذلك بالاستعداد في وضعية الدفاع أو الهروب، وكان ما تعانين منه يا صديقتي من عقل لا يتوقف عن التفكير، وتوتر في كل عضلات الجسم، وبالطبع لا يوجد طاقة لعملية الهضم مما يسبب مشكلات القولون.. فأنت في حالة استثارة دائمة للجهاز العصبي السمبثاوي.


وما تحتاجينه فعليا هو تنشيط الجهاز العصبي الباراسمبثاوي (أو حاليا وفق أحدث النظريات الجهاز العصبي المعروف بنظام الدمج الاجتماعي social engagement system وهو الجزء الأعلى من نظام العصب الحائر المتعدد Polyvagal theory)، ويمكن تنشيط هذا الجهاز بطرق متعددة، والمهم المواظبة عليها فهي لا تؤتي نتائجها من مرة واحدة.
 
ومن الأنشطة التي تعيد التوازن للجسم:
1. تدريبات الاسترخاء والتأمل.
2. اليوجا.
3. تدريبات التاي تشي.
4. التدليك (المساج).

كما يفيدك جدا لو استطعت أن تجدي معالجا نفسيا متخصصا في العلاج النفسي الجسدي (Body psychotherapy or biodynamic psychotherapy)، وأعلم أن هذا النوع من العلاجات غير متوافر في بلداننا العربية، ولكن لم يتضح من سؤالك أين تقطنين، كما أن هناك احتمالية أن يكون هناك معالج حصل على تدريب في الخارج وعاد ليطبق هذه الوعية من العلاج في بلده.. ودمت بخير.

اقرئي أيضاً:
التفكير المتفاقم.. دائرة مفرغة تبلعنا
آخر تعديل بتاريخ
01 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.