صحــــتك
02 أكتوبر 2021

السمنة وتآكل الأسنان والشرقة وارتجاع المريء

السلام عليكم. أنا أعاني من مشاكل صحية كثيرة، وأهمها نقص الفيتامينات، مما تسبب في تآكل جميع أسناني والمشكلة اللي قلقاني دلوقتي عندي شرقة رهيبة في الحلق، ودايما ببقى عايز اكح أثناء عملية الزفير والم في الحنجرة لاني بعاني من ارتجاع المريء وللأسف ظروفي مش بتسمح اني اروح للدكتور او اعمل تحاليل والنهاردة التعب زايد عليا جدا وحاسة إني مش مظبوطة ولساني تقيل ونفسي اتقل ووزني ١١٣ كيلو والمشكلة ان مفيش حرق للدهون لو حد يقدر يفيدني اكون شاكرة جدا


السمنة وتآكل الأسنان والشرقة وارتجاع المريء

الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
أعراض نقص الفيتامينات والمعادن متعددة وتختلف من نقص عنصر لآخر، فـ:
- نقصفيتامين "د" مثلًا يؤدي إلى هشاشة العظام واضطرابات المزاج.
- بينما نقص فيتامين "أ" يؤدي إلى العشى الليلي وضعف البصر.
- في حين أن نقص فيتامين ب1 يؤدي إلى أمراض عصبية متنوعة وقد تكون خطيرة.
- وهناك بعض الفيتامينات التي قد يقل امتصاصها إذا كنت تعانين من صعوبة في امتصاص الدهون أو استخدمت بعض أدوية التخسيس التي تقلل من امتصاص الدهون وبالتالي امتصاص هذه الفيتامينات "أ" و"ك" و"د" و"هـ".

ولهذا فالتقييم الطبي والإكلينيكي مهم وضروري، وكذلك إجراء بعض الفحوصات، خاصة المعملية، قد يساعد في تشخيص حالتك. ولكن من خلال شكواك بوجود ألم في البلع والشرقة المتكررة وارتجاع المريء فهذا قد يزيد الشكوك في اضطراب بوظائف العصب الحائر(Vagus nerve) وهو المسؤول عن البلع وتفادي الشرقة.

وهناك أمر آخر أنه مع زيادة الوزن قد يؤدي ذلك لتفاقم أعراض ارتجاع المريء (والذي له أسباب متعددة كالتدخين والإسراف في شرب القهوة والشاي وتناول المسكنات غير السترويدية مثل الفولتارين والأسبرين والكيتولاك وأقلهم البروفين) وتظهر أعراض الارتجاع في صورة كحة متكررة خاصة في الليل، نتيجة لتحسس القصبة الهوائية لحمض المعدة المرتجع وكذلك فإن ارتجاع العصارة المعدية الحمضية قد يؤدي لتآكل الأسنان نظرًا لقوة حموضة عصارة المعدة.

لهذا ننصحك بضرورة زيارة استشاري الأمراض الباطنية للفحص ووصف العلاجات المناسبة، سواء كان فيتامينات معينة طبقاً للأعراض وكذلك بعض أدوية المعدة، للتخفيف من أثر ارتجاع المريء، كما ننصحك بالبدء في برنامج لخفض الوزن للمعدلات الطبيعية فإن ذلك يساعد في برنامج العلاج.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير..

آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.