صحــــتك
02 مارس 2022

السكري التراكمي عند طفلي 5.5.. هل هو مريض بالسكري؟

لو سمحت ابني عنده ٥ سنين، أجريت له تحليل سكر تراكمى، فكانت النتيجة ٥.٥، وكنت قد لاحظت دخوله الحمام كثيراً لمدة يومين. وحالياً وضعه طبيعي، ولا يوجد عنده أعراض. هل هذه النسبة طبيعية، أم هل تعني أنه مصاب أو معرَّض للإصابة بداء السكري؟ علماً أن والده مريض بالسكري.

طفلي مصاب الصرع واخشى العلاج بالديباكين

عزيزتي،

رغم أنّ بعض المراجع تعتبر النسبة الطبيعية للخضاب السكري هي بين 4 و5.3، لكن لا نستطيع القول باحتمال بدء الداء السكري أو حتى التأهب له إلا عند وصول هذا الرقم إلى 5.7. يضاف إلى ذلك أن هذا الرقم قد يزيد في حال الزيادة الشديدة للوارد من السكر من طريق الطعام لفترة طويلة عند الأطفال الذين يأكلون كميات كبيرة من الحلويات يومياً، ما يدفع قيمة هذا المعيار إلى حدودها الطبيعية العليا.

ينصح في حال الشك عندما تكون الأرقام على الحد الأعلى للطبيعي بإجراء اختبار تحمّل السكر. والقصة العائلية في حالات السكري الكهلي، أي النمط الثاني لها صلة مهمة، أما عند الأطفال، فغالبية الحالات هي من النمط الأول الذي نسميه النمط الشبابي، وهو مجهول السبب، أو يتلو إصابة مناعية في البنكرياس، رداً على إصابة فيروسية تسبقه بعدة أسابيع.

لكن في جميع الحالات، إصابة فرد في العائلة بالسكري يجب أن ترفع من درجة الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن، لأنه ببساطة، كميات سكر أكبر، أي استنزاف طاقة البنكرياس بشكل أعلى مع الزمن، وهذا يؤدي إلى تراجع أدائها مع العمر، وظهور الداء السكري.

مع تمنياتنا بالسلامة دوماً.

آخر تعديل بتاريخ
02 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.