صحــــتك
29 مارس 2023

الرضع التوأم أحدهما يكتسب وزنا ويتطور والآخر لا!

عندى توأم ولد وبنت حاليا 4 شهور، البنت لا تزيد زيادة طبيعية، وزنها 4 كيلو، وتأخد لبن خدج منذ شهر دون نتيجة، يعني في الأسبوع تزيد من 100-200 جم، والأسبوع لم تزد ولا جرام، ولا تنتبه ولا تلتفت لأي حاجة مقارنة بأخيها، ولا توزن رأسها، فما السبب والعلاج؟

الأخت الفاضلة:

يعاني بعض التوائم من فرق واضح بالوزن مع توائمهم، التوائم غير المتماثلة والمختلفة الجنس هي تماما كأخوة بحمول مختلفة، بمعنى أنه يمكن أن يكون هناك فرق واضح بالنمو الجسدي ولكن ليس عادة بالنمو الروحي والتطور العقلي.

لم تذكري باستشارتك أن التوأم قد ولدوا خدجًا أم تمام الحمل، وهو شيء مهم جدا بالنمو، حيث يتأخر الخدج عادة بشكل غير قليل حتى يلحقوا بأقرانهم بالنمو، كما لم تذكري وزن طفلتك عند الولادة، حيث إن وزن الولادة يؤثر جدًا على الوزن الحالي، بمعنى إن كانت طفلتك قد ولدت بوزن أقل من 2 كيلوغرام فوزنها الحالي متراجع قليلا، لكن إن كان وزن الولادة 2.5 كيلوغرام فوزنها الحالي متراجع بشكل واضح. 

كما يجب ضبط مقدار الحليب المعطى قياسا للوزن الحالي بأقصى ما يمكن، وهو ما يعادل 180 مل من الحليب لكل كيلوغرام من وزن الطفلة ل24 ساعة من اليوم. أي حسب وزن ابنتك يجب أن ترضع 90 مل من الحليب كل ثلاث ساعات حتى يتم حدوث اكتساب وزن جيد.

فإذا لم تحصل زيادة تعادل 300 غرام بالأسبوع فهناك مشكلة يجب تداركها. ويجب إجراء تحاليل شامله للدم، ومنها وظائف الكلى والغدة الدرقية وفحص وزراعة للبول، كما يجب فحص الطفلة من الناحية العصبية والتطورية حيث كما ذكرت هناك تراجع واضح عن أخيها. وكل ذلك يجب أن يكون مع طبيب أطفال متخصص، واحتمال ترابط تأخر النمو مع التطور مترافق بكذا حالة طبية.

آخر تعديل بتاريخ
29 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.