صحــــتك
09 سبتمبر 2018

الحجاب الحاجز مدخل اللاوعي

أنا فتاة سئمت من الحالة التي تصيبني يوميًا ولا أعرف ما سببها..  أشعر بفراغ حقيقي ليس نفسي ولا عاطفي عند منطقة الصدر من الأسفل والبطن من الأعلى فراغ يشعرني فجأة بالاكتئاب والرغبة في تغطية هذه المنطقة بأي شيء..  تأتيني هذه الحالة في أي وقت، وأنا أضحك وأنا أتحدث أو أعمل، لا أعرف ما السبب حقًّا.. ولكنها تشعرني بالاكتئاب الذي يدفعني للبقاء وحدي
الحجاب الحاجز مدخل اللاوعي
أهلاً ومرحباً بك يا زينة ونشكرك على ثقتك بنا؛
الحقيقة أن الشكوى التي ذكرتِها هي شكوى مهمة جداً، ومن الواضح أن عندك وعياً واستبصاراً عالياً ليس بحالتك النفسية فقط، ولكن بجسدك أيضاً؛ فالحقيقة أن الجسد لا ينفصل عن النفس، والنفس لا تنفصل عن الجسد، والإنسان كل متكامل.


وقد تسألين ما علاقة هذا الكلام بشكواك، وأقول لك أن العلاج النفسي تطور جداً في السنوات الماضية، وهناك فرع هام جداً من العلاجات النفسية، وهو Body psychotherapy، وبعض النظريات النفسية الشهيرة في هذا العلم تذكر أن الحجاب الحاجز، وهو الموجود في المنطقة التي تشكين منها، هو المدخل للاوعي، وبالتالي فتقديري أن الفراغ الذي تشعرين به يحدث نتيجة لارتخاء الحجاب الحاجز مسبباً تدفق مشاعر الحزن من اللاوعي.

وبالطبع لا أدري التاريخ العائلي الخاص بك، ولا شكل العلاقات في أسرتك وعلاقتك بوالدتك، وإن كنت أتوقع أن هناك مشكلة ما في علاقتك بوالدتك.



ما ذكرته لك هو محاولة مني لتقديم تفسير لعرض يبدو لك غريباً عليك، وقد يستغربه بعض الأطباء والمعالجين النفسيين، ولكن السؤال الآن هو ماذا ستفعلين. وكيف تتعاملين مع هذا العرض.. وأقولك أنت بحاجة لعلاج نفسي، وحبذا لو كان من نوعية العلاج النفسي من مدخل الجسد، ولكن إذا لم تجدي (لندرة هذا التخصص في بلداننا العربية) يمكنك أن تذهبي للطبيب النفسي أو المعالج النفسي لتتعرفي على مشكلاتك، وفي نفس الوقت وبالتزامن مع العلاج النفسي يمكنك أن تبحثي عن مراكز تقدم تدريبات في التنفس، سواء من خلال الرياضات الصينية مثل التاي تشي والشيجون، أو من خلال تدريبات الأصوات.

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية
آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.