صحــــتك
18 أكتوبر 2023

التوتر والقلق عند رؤية شخص معين؟

يوجد بينى وبين شخص مشكلة وعندما أراه أشعر بالتوتر وبزيادة ضربات قلبي، وأشعر بوجع في بطني، ودرجة حرارة ارتفعت من التوتر ورعشة بسيطة، ما السبب؟

DefaultImage

الابن العزيز:

أعجبت كثيراً بمتابعك لمشاعرك التي تحدث بداخلك حين يكون لديك مشكلة مع شخص، وأنك تتمكن من ملاحظة هذا النمط المتكرر عندك، وهذان الأمران حين يتوفرا في شخص نستبشر له خيراً؛ بالتمكن من التغيير لديه بشكل أفضل وأسرع، وما تشعر به من أعراض يشير لوجود بعض القلق، والقلق في غالبه يحدث بسبب تصورات تكمن في رأس صاحبها، مثل مثلاً.. هل سأتمكن من مواجهة وجوده بعد الخلاف؟ كيف يراني بعد هذه المشكلة؟ هل أخطأت في موقفي تجاهه؟ كيف سيتعامل معي أمام نفسي هل بشكل أرضاه لنفسي أو أمام الآخرين؟ هل ستكبر المشكلة بيننا؟ هل سنخسر بعضنا للأبد؟ هل سأتمكن من الحفاظ على وجهة نظري إذا تناقشنا؟ هل خلافنا سيؤثر على باقي علاقاتي مع الآخرين؟ هل سيظلون معي ويحبونني؟ أم سأكون وحيدا؟ وغيرها من الأمثلة التي قد تقترب أو تبتعد عما يجيش في صدرك يا ولدي.

لذا أهم ما في الأمر مبدئياً نقطتان: أولهما هذا الحديث الخفي بينك وبين الجانب الذي يقلق بداخلك والذي يحتاج لمزيد من الواقعية واللطف بينك وبينه، فهو يحاول أن ينبهك لما قد يحدث معك؛ فيستبق ويضع  تصورات وسيناريوهات محتملة لمعرفتها ووضع خطة لها، فهو يخاف عليك ولكنه يبالغ، فاستمع له وقدِّر خوفه عليك، وفي نفس الوقت وضح له عن طريق حديثك الداخلي معه بقصة المبالغة، والتي اختبرت حقيقتها في مواقف سابقة وفي الغالب لم تحدث فيها هذه السيناريوهات بهذه الصورة التي وضعها، وتدرب على هذا بجانبيه التعاطف مع هذا القلق وتفهم نيته الجيدة تجاهك، وتذكيره بلطف بأن يقلل مبالغته، والنقطة الثانية: هو أنك في هذا الوقت لا تكون "كلك، أو جميعك" هذا القلق، ولكن أنت فقط لديك جانب منك يقلق وتتعامل معه بتفهم، وأنك موجود وأكبر بكثير من الجانب القلقان لديك، وساعد نفسك ببعض تمارين الاسترخاء والتنفس الصحي، واضغط بقدميك على الأرض في تلك اللحظات لتشعر بهما جيداً لتكون مستقراً وحاضراً في هذه اللحظة التي أنت فيها، وليس غارقاً في السيناريوهات التي تشتتك معها، هذه نقاط مبدئية، ولكن ممارستها بصدق وباستمرار  يومياً؛ تُحْدِث تغييراً ملحوظاً، هيا ابدأ، دمت بخير.

آخر تعديل بتاريخ
18 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.