صحــــتك
05 يوليو 2019

التقيوء مستمر.. والشره العصبي متهم

أعاني من الاستفراغ المستمر منذ سنة ونصف، لا أعاني من أي نوع من الألم إلا ضيق تنفس بعد الأكل وغثيان. عملت عملية تنظير للمعدة وطلعت سليمة، وعملت فحصا للغدة والبنكرياس والكبد والكلية والكولسترول لم يتبين شيء. أعطاني الدكتور أدوية Xanex وكمان cipralex 10 هل تنصحني بأخذها لأنهم يحذرون من أنها تؤدي للإدمان
التقيوء مستمر.. والشره العصبي متهم
الأخت أم فهد؛
تحية طيبة وبعد..
أعتقد أن ما تعانين منه هو النهام العصبي، أو نوع من أنواع اضطرابات الأكل، فالمريض يأكل كثيرًا ويتقيأ إما لإحساسه بالذنب أو بالخجل من زيادة الوزن. ونجد هذا بصورة أكبر لدى السيدات كرد فعل لإحساسهم بالذنب والخوف من زيادة الوزن. وأعتقد من واقع الأدوية التي وصفها لك الطبيب أنه في الغالب شخّص ما لديك كما ذكرنا.



ونود التأكيد على استبعاد أي أمراض أخرى تخص الجهاز الهضمي وقد تكون متسببة في هذا، وهذا ما قد فعلتِه، ولكن يمكنك التأكد بزيارة استشاري آخر للجهاز الهضمي وعرض التحاليل والأشعات ونتائج المنظار السابقة ومعرفة رأيه في الحالة، حتى نتأكد تمامًا أننا على الطريق الصحيح للتشخيص.

الأمر الآخر هو أن علاج النهام أو الشره العصبي المرضي له علاجات غير دوائية نبدأ بها، مثل الجلسات النفسية السلوكية (CBT)، والعلاج المعتمد على الأسرة وغيرها من الطرق العلاجية. فإذا لم نحصل على التحسن المطلوب ننتقل للعلاج الدوائي.



وعلى الطبيب معرفة ما إذا كانت هناك أعراض اكتئاب مصاحبة أم لا؟ وبناء عليه يمكنه اختيار أدوية مضادة للاكتئاب أو أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيريتونين الانتقالية (SSRTI)، مثل Cipralex/Escitalopram، وهذا لا خوف من إدمانه، وله بعض الأعراض الجانبية والتي تستطيعين متابعتها مع الطبيب، وطالما التزمت بالجرعات المحددة في المدة التي يحددها الطبيب النفسي فإن هذه الأعراض الجانبية تكون بسيطة ويمكن السيطرة عليها.

ولكن قد تكون مشكلة الإدمان أكثر مع أدوية البنزوديازيبينز Benzodiazipines، مثل Xanax، وهذا يجعله مقلقًا للبعض. يمكنك مناقشة الأعراض الجانبية لـXanax مع الطبيب وإلى أي مدى يمكن لذلك أن يحدث، وهل ستأخذينه لفترة مؤقتة أم طويلة، وهل هناك بدائل غير دوائية مثل التي ذكرناها سابقًا وهكذا. ويمكنك القراءة أكثر عن مشكلة إدمان أدوية البنزوديازبينز.

خلاصة القول إن أطباء الأمراض النفسية والعصبية يعلمون جيدًا بأمر إدمان الأدوية النفسية وأعراضها الجانبية ويمكنهم اعطاء الجرعات المناسبة لمنع ذلك قدر المستطاع، وإذا كان لا يزال داخلك تخوف فيمكنك أخذ رأي استشاري آخر في الطب النفسي. ولكن بعد اختيار الطبيب المناسب عليك اتباع تعليماته والمتابعة معه بشكل منتظم، وإبلاغه بأي أعراض غريبة تحدث لك حتى يتسنى له الإلمام بالحالة والأعراض وإكمال البرنامج العلاجي معك حتى تمام الشفاء.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
05 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.