قصص مصورة

29 يناير 2020

التطور الحركي لطفل السبعة أشهر

السلام عليكم، طفلي عمره ٧ أشهر ولد طبيعي وولد في معاده الحمد لله، مشكلته أنه إلى الآن لم يقلب نفسه ولا يمسك الأشياء بيديه ولا يهتم بالألعاب ويجلس مستندا لفترة صغيرة . يناغي ويبتسم ويتابع بعينيه ويفهم لكن أنا قلقة جدا، لأنه أيضا عند وضعه على بطنه يرفع رأسه فقط، أقوم بإعطاءه فيتامين د. هل هو متأخر بشكل كبير وماذا علي أن افعل؟
تطور طفل السبعة أشهر الحركي
الأخت ندى؛
يبدو أن طفلك بصحة جيدة والحمد لله، لكن التطور الحركي لديه أقل من المعدل المتوقع لعمره بشكل بسيط، لذا فإن الاستشارة الطبية الباكرة في هذه الحالة ضرورية جدا. حيث يستطيع الطفل بحلول الشهر الخامس من العمر الإمساك بالأشياء المقدمة له بكامل راحة اليد، كما يستطيع في نهاية الشهر السادس الانقلاب من جهة إلى أخرى، ورفع الرأس والكتفين في الوضعية البطنية.



لذا ننصح بعرض الطفل على طبيب الأطفال لأخذ قصة كاملة عن الحمل والولادة، ونفي أي اختلاطات محتملة، مع استقصاء القصة الوراثية وإجراء فحص سريري كامل. وفي حال وجود تأخر حركي (عصبي أو رخاوة في العضلات) فإن الطبيب سيوجهكم لإجراء بعض التحاليل (للغدة الدرقية وخمائر العضلات كمثال) وقد يقوم بطلب تصوير للرأس.



ومن المهم تسجيل المرحلة التطورية الحالية عند الطبيب الفاحص، وذلك للمتابعة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، حيث يستطيع بعض الأطفال الذين يعانون من تأخر بسيط في الحركة اللحاق بأقرانهم في نفس العمر في فترة قصيرة، وذلك في حال عدم وجود مشكلة طبية.
مع تمنياتنا بتمام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
29 يناير 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.