صحــــتك

الأسباب المحتملة لوجود كتلة في المؤخرة

اعاني منذ 20 سنة من كتلة قاسية قرب فتحة الشرج في المؤخرة اليسرى ومنذ 8 سنوات لم يتغير حجمها، لكنها مؤلمة عند الاحتكاك، فما هي؟

عزيزيتي،

وجود كتلة في الجلد حول منطقة الشرج قد يكون له أسباب عدة، وسأعرض معك الأسباب المحتملة، مع الطرق الممكنة للتشخيص والعلاج.

أنواع الكتل حول فتحة الشرج

تختلف الكتل حول فتحة الشرج طبقاً لمكانها بشكل محدد، وطبقاً لطبيعتها، وهل توجد إفرازات معها أم لا، وقد تكون كالآتي:

1- الكيس الشعري (pilonidal cyst) 

وأكثر الأماكن المحتملة، أعلى فتحة الشرج، ويزداد الألم مع حدوث الاحتكاك وارتداء الملابس الضيقة، ولكن عادة ما تصاحب بوجود إفرازات سيئة الرائحة بين الحين والآخر. والسبب في حدوث هذا الكيس قد يكون الجلوس لفترات طويلة، أو وجود شعر كثيف في تلك المنطقة، أو قلة العناية بهذا المكان. وطريقة الوقاية من مضاعفات تلك المشكلة، عدم الجلوس لفترات طويلة، والعناية الشخصية، وفقدان الوزن إذا كان زائداً.

2- تجمّع دموي متليِّف 

قد تكون تلك الكتلة نتجت جراء حدوث إصابة في تلك المنطقة، وحدث تجمّع دموي لم يتمّ الشفاء منه، وحدث بعد ذلك التهاب مزمن سبّب تليّفاً في تلك المنطقة التي قد تسبب الآلم بين الحين والآخر نتيجة نشاط زائد.

3- الزائدة الجلدية نتيجة الشرخ الشرجي 

عند وجود الشرخ الشرجي لفترة طويلة، تحدث زائدة جلدية حول فتحة الشرج، وتكون صغيرة في معظم الأحيان. لكن في بعض الأحيان قد تكون الزائدة الجلدية كبيرة وتسبب بعض الألم عند الاحتكاك. ويصاحَب الشرخ الشرجي بوجود ألم في فتحة الشرج، مع احتمالية حدوث نزف وصعوبة في التبرز، ويمكن من خلال الفحص تبيّن وجود شرخ شرجي أو لا.

 

4- الثآليل الجلدية نتيجة الورم الحليمي

وهي عبارة عن التهاب فيروسي ينتقل بالعدوى نتيجة التواصل الجلدي. وتلك البثور قد تكون صغيرة، وقد تكون كبيرة أحياناً، وأعراضها:

  • الحكة والرغبة فيها.
  • نزف من خلال تلك البثور. 

تلك البثور الجلدية إن لم تذهب من تلقاء نفسها، فمن المرجَّح جداً أن تنتقل إلى الأعضاء التناسلية، والطريقة التي يمكن من خلالها الكشف عن تلك المشكلة، وجود بثور في أماكن أخرى، مع عمل مسحة من الرحم.

5- الكيسة الجلدية أو كيس ديرمويد ( dermoid cyst)

ويحدث نتيجة عدم انتظام في تكوين الجلد، وقد يزداد حجمه مع الوقت، وهو غالباً لا يسبب أي إفرازات، ولا يسبب أعراض ما لم يكن كبير الحجم، بحيث يضغط على الأعضاء المجاورة.

6- السرطان الجلدي

ومن النادر أن يظل تلك المدة دون حدوث تغيرات كبيرة أو انتقاله من مكان إلى آخر.

7- الناسور 

وهو عبارة عن مسار واصل بين الجلد والأنسجة الداخلية، وفي ذلك المسار يحدث تجمّع للعرق وبعض مخلفات الجسم، ما يسبب تكرار التهابات في ذلك المسار وحدوث عدوى متكررة. ويصاحب الناسور عادة إفرازات سيئة الرائحة. وفي ذلك الوقت قد يقلّ حجم الكتلة مع وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم شديد في تلك المنطقة. والناسور في تلك المنطقة نوعان: ناسور جارٍ شرجي، حيث يوجد حول فتحة الشرج، وناسور عصعصي يوجد أعلى فتحة الشرج، مسبباً ألماً متزايداً عند الجلوس لفترات طويلة.

ما الذي يجب عليكِ فعله ؟ 

مع تعدد تلك الأسباب، لا يمكننا التعرف إلى سبب وجود تلك الكتلة إلا من طريق الفحص من خلال طبيب مختص في الجراحة.

 

هل يكفي الفحص للوصول إلى التشخيص؟ 

أحياناً لا يكون الفحص كافياً، بل قد يطلب منك طبيبك عمل بعض الفحوصات التي قد تصل إلى عمل أشعة رنين مغناطيسي لمعرفة سبب الكتلة بشكل محدد.

ما طريقة العلاج المناسبة؟ 

على الرغم من تعدد الأسباب، إلا أن الاستئصال الجراحي لتلك الكتلة هو الطريقة المثلى التي من خلالها يمكننا الوصول إلى العلاج الدائم. لكن، لماذا إذاً قد تحتاجين إلى إجراء أشعة رنين مغناطيسي أو غيرها من الفحوصات، على الرغم من أن طريقة العلاج واحدة؟ 

 

الجواب أنه في بعض الأحيان تكون الكتلة الصغيرة الظاهرة جلدياً، والمحسوسة عبارة عن جزء صغير من تكتل متشعب داخلياً، فمع عمل الفحوصات (إذا لزم الأمر) يمكننا معرفة ما هو موجود بشكل كامل داخلياً وعدم حدوث أي مفاجآت في أثناء الجراحة، وعمل استئصال كامل للورم والتجهيز المناسب للعملية الجراحية.

هل هناك حاجة لعمل فحص معملي للكتلة بعد استئصالها؟ 

الصحيح طبياً، أن أي كتلة تخرج من الجسم لا بد من إرسالها للفحص، وذلك للتعرف إلى السبب المباشر، الذي قد يعطينا صورة يمكننا من خلالها الوقاية من التكرار والمتابعة الجيدة لتلك المشكلة في بعض الأحيان. 

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية. 

 

آخر تعديل بتاريخ
06 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.