صحــــتك
25 ديسمبر 2019

اعوجاج الإبهام وقصر السبابة بعد فك الجبيرة

تعرضت لتعثر أثناء الجري، وحدث كسر في إبهام قدمي اليمنى، وكسر في السلامة الوسطى، وقام الطبيب بعمل جبيرة لمدة 6 أسابيع، وبعد فك الجبيرة وجدت إصبع قدمي الوسطى قصيراً عن المعتاد، والإبهام يميل يميناً ناحية الوسطى، وحركه الإبهام ضعيفة جداً، وللعلم قد مضي على فك الجبيرة 3 أسابيع، وما زلت أعاني من بعض المشاكل في المشي، أشعر وكأنه يوجد حجر تحت قدمي، أفيدوني جزاكم الله خيراً.
إعوجاج الإبهام وقصر السبابة بعد فك الجبيرة
الأستاذ الفاضل؛
ألف سلامة عليك؛
بعد اطلاعي على استشارتك، والأشعات الخاصة بك أقول لك: من الطبيعي في الفترة الأولى بعد فك الجبس أن يشعر المريض بالضعف، مع وجود آلام نتيجة لتيبس الأنسجة.



بالنسبة للإصبع الثاني للقدم يبدو من الأشعة أنه قد حدث هبوط عند منطقة الكسر؛ مما أدى لنقص في طول العظمة المكسورة، وظهر هذا في إحساسك بأن الإصبع الثاني أقصر بعد الكسر، وأن هناك صعوبة بالمشي.

بعد مرور هذه الفترة بعد الكسر، فإن محاولة إعادة طول العظام لوضعها لحالة ما قبل الكسر وتثبيت الوضع بواسطة سلك معدني الآن قد لا تكون أفضل الحلول؛ إذ التأمت الأنسجة حول الكسر، وتليفت على هذا الوضع، والعملية في هذا التوقيت قد تؤدي لمضاعفات، لذلك أقترح الانتظار حتى تضح الصورة، ونعيد تقييم الوضع بعد فترة.

في خلال هذه الفترة أنصح بارتداء وسادة (بطانة) طبية داخل حذاء عريض حول الأصابع ومريح لتفادي الألم.



في حالة استمرار الألم بعد الالتئام الكامل، وعودة قوة العظام مع عدم حدوث تحسن في درجة الألم، أو تحسن في وظيفة الحركة فسوف يستطيع الجراح حينها عمل عملية لتخفيف التحميل من على رأس العظمة بطريقة Weil's osteotomy، وبالطبع أنصح بمراجعة للطبيب المعالج الذي لديه صورة كامله عن الوضع منذ البداية.
آخر تعديل بتاريخ
25 ديسمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.