صحــــتك
18 أبريل 2020

احتقان الحلق مع جفاف في الريق وإسهال

حضرتك انا من حوالي أسبوعين جالي احتقان في الحلق واخدت مضاد حيوي ولحد النهارده مفيش تحسن وبشرب سوائل سخنة كثير وبردو مفيش فرق مع نشفان في الريق حتى لو لسه شارب مي وفي فطريات وجروح في الفم وإسهال بس دا من تلات أيام بس
احتقان الحلق مع نشفان ريق وإسهال
الأخ عمرو؛
ألف لا بأس عليك..
بالطبع احتقان الحلق لا يستوجب تناول مضاد حيوي في حال عدم وجود ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38.5 ولمدة تزيد عن 48 ساعة، ولا تستجيب لخوافض الحرارة العادية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول.



واستخدام المضاد الحيوي في هذه الأحوال خطأ شائع وعادة ما تعقبه آثار جانبية، من ضمنها أن السبب الأساسي لم يتم علاجه، بالإضافة إلى أنك تعاني الآن من إسهال وآثار جانبية في الفم.



وبالطبع لا يمكنني الجزم أن لديك فطريات، لأن هذا الأمر يحتاج إلى كشف إكلينيكي. ويظن الكثير من الناس أن اكتساب اللسان لوناً أبيض يعني إصابته بالفطريات، وهو خطأ شائع آخر. فقد يكون احتقان الحلق أصلًا سببه ارتجاع في المريء أو مجرد التهاب فيروسي بسبب تغيّر الجو.



وبالطبع يجب عليك الحذر ومتابعة الأعراض، وخصوصًا ارتفاع درجة الحرارة. واكتفِ حاليا بالسوائل الدافئة وأقراص الاستحلاب، ولو كان هناك ألم أثناء البلع ووجود فطريات حقاً، وهو ما لا أستطيع أن أؤكده دون كشف إكلينيكي، فمن الممكن أن تضيف دكتارين جل للفم ثم يبلع من ثلاث إلى أربع مرات يومياً.



أما بخصوص الإسهال فيمكنك أن تتناول أقراصًا تحتوي على مادة الريفاكسامين 550 مغم بجرعة قرص كل 12 ساعة لمدة أسبوع. وإذا كنت تعاني من ارتجاع في المريء أو ما زالت لديك الحرقة في الزور يمكنك أن تتناول دواء من الأدوية المثبطة لمضخة البروتون مثل الأاوميبرازول أو الإيزموبيرازول أو البانتوبرازول أو أي شيء من هذه المجموعة الدوائية بجرعة 40 مجم قبل الفطار والعشاء بنصف ساعة.



وبالطبع عند ظهور ارتفاع في درجة الحرارة أو كحة شديدة أو غيرها فالوضع سيختلف وسيتحتم عليك بالإضافة إلى الالتزام بالعزل المنزلي والسوائل الدافئة والباراسيتامول أن تقوم بتقييم الأعراض التي لديك رقمياً، وهذا المقياس موجود على الإنترنت بكثافة فإن كانت النتيجة 6 أو أكثر فلا بد أن تتواصل مع الجهات المعنية لتقييم الحالة..
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.. كفانا الله وإياكم كل الشر.
آخر تعديل بتاريخ
18 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.