صحــــتك
28 فبراير 2016

ابنتي 3 سنوات.. عنيدة وعنيفة ومتمردة

ابنتي عمرها 3 سنوات وابني الثاني عامين، في الفترة الأخيرة أصبحت عنيفة لا تحب كلمة لا، وعندما تحاولين معاقبتها أو ترفضين طلبها تصرخ وتشتم وتغضب وتضرب أخوها مع العلم أنه لا ينقصها شيء.
DefaultImage
الأخت الكريمة سمية؛ 
أهلا ومرحبا بك في موقع صحتك.. ونشكرك على ثقتك؛ 
في البداية يجب أن ننوه أنه من الطبيعي في هذا العمر أن يبدأ الطفل في إظهار شخصيته، ومن مظاهر هذا رغبته في قول "لا"، وتصورات الآباء عن أطفالهم تختلف تماما عن الواقع، فالطفل السليم لا يجلس في هدوء ولا يطيع الأوامر، ومهم أن يدرك الوالدان هذا، ويتحسبا له، ويقررا أن يقبلاه، ولكن إذا فاق هذا الأمر الطبيعي، بحيث يتسبب للطفل بصعوبات في العلاقات الاجتماعية أو التعليمية، فيجب استشارة متخصص.

وفي استشارتك ينقصنا الكثير من المعلومات، كالظروف الحياتية للطفلة؟ هل هناك حدث أو سبب ما سبق هذا التغيّر؟ هل التغير مع أفراد العائلة الصغيرة أم أنه يشمل بيت الأقارب والأصدقاء والحضانة؟ هل أخوها ولد حديثا؟ هذه معلومات ضرورية لتقييم الوضع ومعرفة مصدر هذا التغيير.

لكن في العموم يجب أن نعي أنه إذا لم يوجد سبب محدد، فالأغلب أن هذا رد فعل لما تفعلونه مع الطفلة، بمعنى أن الطفلة تعرف جيدا أن تلك الطريقة تأتي بالنتائج المرجوة، فالطفل غالبا ذكي جدا، ويفعل ما يسمى اختبار الحدود للأهل.

مثلا إذا أدرك أن بكاءه وسط السوبرماركت سوف يجعل الأم تشتري له الحلوى، لأن هذا ما حدث من قبل، فسيكرر ذلك، لذا أنصح في البداية بالإجابة عن الأسئلة، وإذا شعرت أن هناك سببا آخر فيجب استشارة متخصص.

أما إذا لم يوجد سبب واضح، فيجب أن تثبتا على ما هو متفق عليه، ولا تنصاعا لطلباتها مهما حدث، إذا ما كان الاتفاق بعدم الشراء أو اللعب، ومع هذا الثبات يجب أن تتحلي بأقصى قدر من الهدوء، فلا تفقدي أعصابك.

وفي الحقيقة نحن ندرك صعوبة ما نقول، ولكنها التربية عزيزتي، أعانكم الله وسدد خطاكم.
آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.