صحــــتك
12 ديسمبر 2022

ابنة الثامنة بدينة مع علامات بلوغ مبكرة

عندي بنت تبلغ 8 أعوام ونصفا تعاني من زيادة في الوزن يصل إلى 40 كغ مع كونها نشيطة وتمارس الرياضة 3 مرات أسبوعيا لكن لديها شهية عالية للطعام وبدأت تظهر عليها علامات بلوغ مبكرة. كيف أتصرف؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد.. 

وزن 40 كغ لطفلة بعمر 8 سنوات هو بين خط 98 ل 99.6 مئوي، أي أنها بالحدود العليا الطبيعية لعمرها. لكن، من المهم جدا معرفة الطول أيضا حتى يتم حساب كتلة الجسم نسبة للطول والتي يمكن أن تعطينا فكرة أدق عن نسبة زيادة الوزن أو الميل للبدانة.

وظهور علامات البلوغ بعد عمر الثامنة هو ضمن الحدود الطبيعية المقبولة ولا يعتبر أمرا مرضيا. لكن، كما ذكرت كون وزنها على الحدود العليا للطبيعي فذلك يسرع بالبلوغ كون الخلايا الشحمية المتراكمة تبدأ بإنتاج هرمونات تسرع البلوغ. 

كما أن حدوث البداية بعمر الطفولة يعتبر مؤهبا كبيرا للبدانة في فترة البلوغ حيث إن جسم الطفل يراكم خلايا شامية زيادة بالعدد فتبقى مؤهبة وكامنة لتراكم الشحم في فترة الشباب والكهولة. 

وكثرة الحركة عند الطفل تساعد في ثبات الوزن ولكن لا تساعد في تناقصه، لذلك الأفضل أن تمارس الطفلة بمرافقتك أو والدها مع الثلاثة الجلسات الأسبوعية المنتظمة مشيا دوريا لمدة 30 إلى 45 دقيقة مما يساعد على خسارة الوزن. وإشراك الأطفال بالألعاب الجماعية يساعد أيضا بزيادة النشاط الحركي. كما أن فرض حمية غذائية تناسب جميع أهل البيت بزيادة الخضار والفواكه تساعد بضبط الوزن، إضافة إلى أن إعطاء الطفلة وجبات جانبية صحية قبل أن تصل لمرحلة الجوع يساعد في خفض الوزن.

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة.. 

آخر تعديل بتاريخ
12 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.