صحــــتك
08 أكتوبر 2023

أهم الأغذية المفيدة لصحة الدماغ

أنا طالبة ثانوية عامة، وذاكرتي استيعابها محدود، وأنسى كثيرًا، أريد نظاما صحيا يشمل الفواكه والخضراوات المهمة لبناء عقل سليم.

DefaultImage

الأخت الفاضلة:

النظام الغذائي المتوازن مهم لصحتنا النفسانية والجسدية، ويمكن أن يسبب نقص التغذية تغيرات سلوكية كبيرة، من بينها مشكلات سرعة الغضب وضعف الذاكرة. لذا، يحتاج المخ إلى أن يتم تناول أطعمة مناسبة تجعله يعمل بشكل صحيح.

إليك أهم الأغذية التي تفيد الدماغ:

1. السمك

تأتي الأسماك على رأس القائمة لأنها تحتوي على كميات جيدة من أحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي تعزز تدفق الدم في الدماغ. يساعد أوميغا-3 في نمو الدماغ وعمله بشكل مناسب. يُقترح تضمين 75-100 غرام من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو التونة أو الماكريل في نظامك الغذائي. تعتبر الأسماك الدهنية مغذية أكثر من معظم اللحوم، كما أنها مفيدة أيضًا لصحة القلب.

2. التوت

تتميز معظم أنواع التوت باحتوائها على كميات جيدة جدًا من مضادات الأكسدة التي تساعد العقول على محاربة الجذور الحرة، وتساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقوية الذاكرة والتركيز. يحسّن تناول التوت بشكل منتظم التواصل بين الخلايا العصبية، وبالتالي يمنع عددًا من الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر وباركنسون. يمكن تضمين التوت في نظامنا الغذائي لمحاربة الشيخوخة والأضرار البيئية.

3. بذور الكتان

توجد أوميغا-3 في معظم الأطعمة غير النباتية، لكن يمكن أن تكون بذور الكتان خيارًا ممتازًا، لأنها غنية بأوميغا-3. تحتوي بذور الكتان أيضًا على الكالسيوم، وهو أيضًا ضروري جدًا لتوصيل النبضات في الخلايا العصبية.

4. الأفوكادو

تشتمل مكونات الأفوكادو على كمية جيدة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويحتاج جسم الإنسان للأحماض الدهنية الأحادية من أجل الأداء السليم، إذ تساعد في تكوين طبقة واقية حول الدماغ، كما أنها مطلوبة لتخزين الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم، وتحمي الأحماض الدهنية غير المشبعة الدماغ من الالتهابات.

5. البيض

البيض غني بالبروتينات وكذلك الدهون، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين B وحمض الفوليك. يمكن إدراج البيض بسهولة في نظامنا الغذائي، ويفضل إضافته إلى وجبة الإفطار لأنه يمنح بداية صحية ليومنا.

6. المكسرات

تشمل الجوز البرازيلي, وجوز عين الجمل، وتعتبر من قائمة الأغذية المفيدة لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 المفيدة لصحة الدماغ.

7. الخضار

وتشمل اللفت، والسبانخ، والكرنب، والبروكلي، وجميعها أطعمة غنية بالعناصر الغذائية الصحية للدماغ، مثل: فيتامين ك، واللوتين (Lutein)، وحمض الفوليك (Folate)، وبيتا كاروتين (Beta carotene).

8. الفاكهة

وتشمل البرتقال, والعنب, والبطيخ, والأفوكادو, والتوت البري، وتعتبر  غنية بالعناصر المفيدة لصحة الدماغ.

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.