صحــــتك

ألم في الذراع متكرر مع نوبات فقدان للوعي

هل يمكن أن تكون هذه الأعراض دليلا على وجود جلطة دموية. وإذا لم تكن كذلك فما رأيك الطبي؟ عانيت منذ حوالي 5 شهور من ألم دائم في الذراعين، ثم بعد فترة شهر ونصف تقريبًا توقف الألم من تلقاء ذاته، وخلال الشهر الفائت تعرضت لعدة نوبات من شبه فقدان للوعي صاحبها فقدان للنطق وفقدان القدرة على الحركة، مع الاحتفاظ بالوعي بما حولي، ثم منذ أيام بدأت بالشعور بألم في الساقين.

عزيزتي؛

قبل البدء بالحكم على مدى احتمالية إصابتك بجلطة أم لا، أود أن أبين لك بعض الفروق بين الجلطة التي تصيب الأوردة والتي تصيب الشرايين وبين جلطة المخ:

  • الجلطة في الأوردة تسبب تورما في الساق أو الذراع الذي به الجلطة، مع إحساس بالثقل، مع وجود احمرار في بعض الأوقات.
  • الجلطة التي تصيب الشرايين تسبب برودة شديدة في الأطراف طبقاً للطرف المصاب، مع وجود ألوان تتفاوت بين اللون البنفسجي والأحمر والأزرق والأسود، وهي حالة طبية تستدعي التدخل العاجل.
  • الجلطة التي تصيب المخ يختلف تأثيرها طبقاً للمركز المصاب في المخ، فقد يكون هذا المركز هو مركز الحركة أو الكلام أو السمع. وفي كثير من الأوقات تصيب الجلطة الشريان الذي يغذي نصف المخ، فيؤثر على نصف الجسم من ناحية الحركة والإحساس والوظائف المختلفة.
  • وهناك حالة طبية يصاب فيها المريض بنوع من فقدان الوعي اللحظي وتسمى بالنوبة الإقفارية العابرة (TIA) هي نوبة قصيرة، لا تتلقى خلالها أجزاء من الدماغ كمية كافية من الدم. نظرًا لاستعادة تدفق الدم بسرعة، وفيها لا تموت أنسجة المخ كما هو الحال في السكتة الدماغية. ومع ذلك، فإن هذه الهجمات غالبًا ما تكون علامات تحذير مبكرة لحدوث سكتة دماغية.

هذا بشكل مختصر.. نظرة سريعة على أنواع الجلطات المختلفة. وبالنسبة لما ذكرته من فقدان الوعي والشعور بالآخرين، فقد يكون ذلك علامة على ضرورة عمل فحص على شرايين الرقبة، من خلال عمل أشعة دوبلر على الشرايين السباتية في الرقبة، والتوجه إلى طبيب مختص في المخ والأعصاب وطبيب مختص في الأوعية الدموية. 

هل ما ذكرته من ألم في الساقين له علاقة بوجود جلطة في شرايين الساق أو المخ ؟ 

الحقيقة أنه من الصعب جداً أن تتواجد جلطة في الساقين في نفس ذات الوقت، حيث إنه أمر نادر الحدوث، ولكنه يظل أمرا محتملا.

الخلاصة..

أنك تحتاجين لمناظرة طبيب مختص في الأمراض الباطنية لعمل فحص كامل على وظائف الجسم وبعض التحاليل الطبية والأشعة التي سوف توجهنا بشكل واضح تجاه المشكلة والطريقة المثلى لحلها.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية، ونرحب بك معنا دوماً في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
14 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.