صحــــتك

أعاني نقص العامل الخامس.. معلومات تفيدك

اعاني من العامل الخامس لايدن heterozygous R506Q عندي جلطتان بالساق اليسرى السبب الإهمال بأخذ أقراص السيولة orogaroxpan واحتاج لشرح حالتي وبعض النصائح..

عزيزي 

نسأل الله أن ينعم عليك بدوام الصحة والتمتع بالعافية.. 

 العامل الخامس لايدن heterozygous R506Q هو واحد من الأمراض الجينية التي تؤثر على تخثر الدم وتجعل تكون الجلطات أكثر احتمالية للمصابين به. ودعني أوضح لك بعض المعلومات المهمة عن تخثر الدم: 

عوامل التخثر عددها 12 وهي عبارة عن بروتينات في دمك، يتم تصنيعها عن طريق الكبد. وهذه العوامل  تساعد في تكوين جلطات دموية لوقف النزيف عند الإصابة في أي مكان في جسمك. وعند وجود أي مشكلة في أحد هذه العوامل يصاب الشخص بمشاكل لها علاقة بسهولة النزيف أو سهولة حدوث التجلط، مما قد يسبب مشاكل صحية تستدعي وجود نظام حياة معين وانتباها أكثر قليلاً من الطبيعي لمعرفة أي مشكلة تطرأ ليتم علاجها بشكل سريع وصحيح لتقليل المضاعفات والأخطار.

عزيزي، هناك أمر هام جداً يجب عليك ان تهتم به وهو أنه من الممكن لك أن تسير في الحياة بشكل طبيعي وتمارس ما شئت من أنشطة يمارسها البشر الطبيعيون. وأغلب المصابين بعامل لايدن الخامس لا تحدث لهم تلك الجلطات الدموية غير الطبيعية ولكن عند حدوثها لدى بعض الناس، فقد تسبب مشاكل صحية طويلة المدى وقد تصبح مهددة للحياة.

وهناك أمر يجب عليك أن تنتبه له وهو أن هذه المشكلة المتواجدة في عامل التجلط الخامس قد يسبب حدوث جلطات مثل التي سوف تتعافى منها إن شاء الله، فعليك اذاً أن تنتبه للأعراض التي قد تحدث نتيجة تكون الجلطة وهي: 

  1. ألم في الساق أو الساعد.
  2. تورم.
  3. سخونة. 
  4. احمرار.

عند حدوث تلك الأعراض يجب عليك التوجه حالا لطبيب مختص في الأوعية الدموية وسوف يتم عمل اشعة دوبلر على الأوردة لتبين احتمالية اصابتك بالجلطة والبدء بالعلاج بشكل مباشر. وهناك أحد المضاعفات التي تحدث بنسبة قليلة ولكنها محتملة وهي انتقال الجلطة إلى الشريان الرئوي، وتعتبر تلك الحالة من الأمور الصحية الخطيرة التي تستدعي تدخلاً طارئاً. وأعراض جلطة الشريان الرئوي هي:

  • ضيق النفس المفاجئ
  • ألم في الصدر عند التنفس بعمق
  • سعال قد يحتوي دما أو بلغما مختلطا بدم
  • سرعة في ضربات القلب

عند شعورك بأحد تلك الأعراض عليك سرعة التوجه لأقرب قسم طوارئ واخبارهم بحالتك الصحية لسرعة التعامل. وبالنسبة للعلاج اللازم فينقسم إلى شقين: 

  1. العلاج الوقائي، وهو علاج يتم تعاطيه من أجل تجنب حدوث مضاعفات وهو ما لا نحتاجه في حالتك إلا في حالة تكرار حدوث الجلطات. في حالة تعاطي مذيبات التجلط، يتم عمل تقييم لمعدل سيولة الدم كل فترة مع طبيبك المختص حتى لا تسبب تلك الأدوية لعمل نزيف.
  2. العلاج الدوائي لمشكلة حالية والذي لا يشترط وجود أدوية معينة في حالتك، حيث يتم تناول مضادات التجلط التي يتناولها المرضى العاديون.

عزيزي، ليس هناك ما يمنعك عن ممارسة حياتك بصورة طبيعية، لكن كل ما عليك هو ان تكون منتبهاً أكثر من الطبيعي في حالة حدوث اي مضاعفات وتناول ادويتك بشكل منتظم وشرب كميات وافية من السوائل الصحية والمحافظة على الرياضة والغذاء الصحي. ونتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا دوماً في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية 

 

آخر تعديل بتاريخ
16 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.