قصص مصورة

أعاني من زيادة ضربات قلبي مع المجهود وعند الراحة

أعاني في نفس الوقت من ارتفاع نبضات القلب حتى عند الراحة أو بذل مجهود بسيط فوق 115 نبضة/ دقيقة، وفي نفس الوقت عند الاسترخاء ساعات طويلة أو عند النوم تصل إلى ما دون 40 نبضة في الدقيقة (أعرف ذلك بواسطة جهاز قياس الأوكسيجين الذي يوضع في الإصبع) علما أنني أعاني من زيادة في الوزن، وأصبت بكورونا سنة 2020.

عزيزي؛

النبض الطبيعي عند الإنسان في حالة الراحة يقع بين 60 و100 نبضة في الدقيقة، والنبض الطبيعي منتظم. إذا كان النبض أعلى من 100 في الدقيقة، أو أقل من 60 بالدقيقة، أو إذا كان غير منتظم، فهناك مشكلة في نظام كهربائية القلب. ولا علاقة للإصابة بالكورونا سنة 2020 بهذه الاضطرابات التي يصفها السائل.

ويحتاج المريض في مثل هذه الحالات إلى دراسة القلب بتخطيط القلب الكهربائي والإيكو القلبي، وربما تخطيط القلب لمدة 24 ساعة أثناء النشاط اليومي العادي (جهاز هولتر) لكشف نوع الاضطراب الموجود في القلب ومدى شدته ومن ثم وضع خطة العلاج المناسبة. وبعد التأكد من عدم وجود نقص في تروية القلب وعدم وجود مشكلة في صمامات القلب أو في بنيته حسب ما يتضح في فحص الإيكو القلبي، يركز الطبيب على تنظيم كهربائية القلب.

مبدئياً، ينصح المريض بتجنب المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من اضطرابات نظم القلب. كما ينصح بتجنب التوتر والسهر والقلق والأرق، ووقف التدخين وتخفيف الوزن (لأن زيادة الوزن تزيد احتمال حدوث اضطرابات النبض، مثل ما يسمى الرجفان الأذيني).

قد ينصح الطبيب باستخدام بعض الأدوية التي تنظم القلب، مثل مثبطات بيتا، إذا لم تتحسن حالة المريض يطلب الطبيب إجراء قسطرة للقلب لتصوير الشرايين ومحاولة كشف سبب عدم انتظام كهربائية القلب، ويمكن علاجها بالقسطرة عند طبيب مختص بدراسة وعلاج اضطرابات كهربائية القلب Electrophysiology. وهناك حالات نادرة قد تحتاج إلى علاج جراحي مثل إصلاح شرايين القلب، أو صماماته، أو القيام بعمليات تساعد على تنظيم كهربائية القلب، إذا لم ينجح العلاج بالقسطرة.

آخر تعديل بتاريخ
25 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.