صحــــتك
04 أكتوبر 2021

أعاني من بطانة الرحم المهاجرة وارتفاع دلالة الأورام

أعاني من البطانة المهاجرة منذ  3سنوات، قمت بعملية فتح بطن لإزالة كيس  7سم منفجر، والآن قمت باجراء تحليل ca125 وكانت النتيحة53.75، طلب مني الطبيب إجراء تنظير بأسرع وقت. أشعر بألم شديد ومتواصل بالحوض والمبيض الأيمن. ما مدى خطورة التنظير على المبيض؟ لأن الطبيب شخص البطانة منتشرة بشكل كبير فيه
أعاني بطانة الرحم المهاجرة وارتفاع دلالة الأورام

الأخت الكريمة؛
داء البطانة الرحمية مرض مزمن ينتج عن وجود بطانة الرحم خارج تجويفه، وغالبا تكون في المبيض وتجويف الحوض. وتتسبب هذه البطانة في نزيف شهري داخل المبيض يكوّن كيسا دمويا وداخل تجويف الحوض فيؤدي إلى التهاب الغشاء البريتونيّ، وينتج عن ذلك ألم مزمن والتصاقات قد تكون عنيفة في كثير من الحالات.



وبالطبع، لا يوجد علاج نهائي لهذه المشكلة الا باستئصال الرحم والمبايض، ولا نلجأ إلى هذا الحل إلا لدى السيدات اللائي تجاوزن 45 عاما من عمرهن وأكملن حياتهن الأسرية بالإنجاب. عدا ذلك، يفضل إجراء جراحة تحفظية في أضيق الحدود، كاستئصال كيس دموي ضخم الحجم. ويتم استكمال العلاج بتناول أقراص هورمونية تسمى visanne. وتكون المتابعة بتحليل CA125.



وبالنسبة لحالتك، فالتحليل فعلا مرتفع، ولكن ليس بشكل كبير، فالطبيعي أن يصل إلى 35، فرقم 50 لا يعد رقما خطيرا، وليس مبررا لإجراء جراحة أخرى تزيد الوضع سوءا. نصيحتي لحضرتك أن تستشيري طبيبا آخر. ولا تعيدي الجراحة إلا إذا كان هناك كيس دموي كبير أكبر من 5 سم. عدا ذلك، يكفي جدا العلاج الهرموني، خصوصا أن الجراحة لن تقضي على المرض تماما، وفي حالتك لن تستفيدي منها.
ونتمنى لك الصحة والعافية والسلامة..

آخر تعديل بتاريخ
04 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.