صحــــتك
13 مارس 2022

أعاني عدم القدرة على التركيز والحفظ.. ما الحل؟

أعاني من عدم القدرة على التركيز والحفظ والملل والإرهاق حينما أدرس وبالتالي لا أستطيع إكمال واجباتي المدرسية وأبدأ بلوم نفسي بشكل سيئ جداً وهذا الأمر متعب جداً، أخذت بعض النصائح من الأصدقاء ومن مواقع على الإنترنت لكن بدون فائدة ماذا أفعل؟ حالتي النفسية تدهورت جداً.

 

عزيزتي؛

التأخر الدراسي عرض قد ينشأ بسبب العديد من التحديات النفسية، وقد ذكرت الملل والإرهاق وعدم القدرة على التركيز، وهذه أعراض عامة قد تتقاطع مع أسباب عضوية مثل الأنيميا أو النفسية، مثل القلق والاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ولا نستطيع الجزم من المعلومات المذكورة في سؤالك. لكن أشجعك أولا على زيارة طبيب الباطنية لاستثناء أي سبب عضوي ثم الذهاب بعد ذلك للطبيب النفسي. وقد يحتاج الطبيب النفسي لمعرفة الكثير من التفاصيل مثل المستوي الدراسي في سنواتك السابقة وما إذا حدث تدهور خلال السنوات الدراسية أو أن هذا هو المستوي الخاص بك خلال سنواتك السابقة أيضا. ونحتاج معرفة توقعات الأهل والمقربين منك وتوقعاتك أنت من نفسك. وقد يحتاج أيضا لمعرفة ما إذا كان فقدان التركيز مرتبطا ببعض المواد الدراسية فقط وليس جميعها أم لا وما إذا كان مرتبطا أيضا بأشياء خارج المجال الدراسي أم لا.

وهناك العديد من المعلومات التي يحتاج الطبيب للاستفسار عنها قبل الوصول لتشخيص نهائي وقد يحتاج لمساعدة بعض المقاييس النفسية أيضا للوصول لنتيجة أدق في التشخيص. وبعد معرفة السبب يمكن أن نتوجه للخطة العلاجية المناسبة لسبب المشكلة عضوية كانت أو نفسية.

تحياتي.

آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.