صحــــتك
01 مايو 2020

أعاني التهاب معدة ضمورياً.. هل يمكنني الصيام؟

لدي التهاب معدة مزمن ضموري بسبب جرثومة المعدة، وعند الصيام أعاني من آلام وتشنجات قوية في بطني لا تطاق صراحة وإمساك. هل المرض يمنعني من الصوم دكتور؟ لأني أعاني صراحة  :'(

أعاني التهاب معدة ضموري.. هل يمكنني الصيام؟
الأخ عبد الحق؛
حقيقة لم تذكر الرسالة كيفية الوصول إلى هذا التشخيص، ويبدو لي أنه تم من خلال منظار للمعدة وأخذ عينة، ولكنك لم تذكر ما تم تشخيصه من خلال المنظار. أما بخصوص جرثومة المعدة فهي ليست شيئاً مزمناً ويحتاج علاجه إلى اختيار الريجيم العلاجي الصحيح والمناسب لك لمدة 14 يوماً فقط. وبالطبع في عدم وجود قرحة نشطة ونازفة لا أعتقد أن هناك ما يمنعك من الصيام.


أما بخصوص ما تعانيه من أعراض فهي تحتاج إلى التقييم، فمثلاً حضرتك ذكرت آلاماً وتشنجات قوية، وهو ما يحتاج إلى تحديد المكان والتوقيت والشدة، وهل يصاحب هذه الآلام قيء أم لا وهل قمت بعمل سونار والتأكد من عدم وجود حصوات في المرارة مثلاً؟


وبالنسبة للإمساك فلا علاقة له بجرثومة المعدة ولا يوجد ما يفيد في رسالة حضرتك للرد.. فمثلاً ما الذي تعنيه بالإمساك؟ كم يوماً؟ والمعتاد قبل ذلك كم يوماً؟ ومتى بدأت الشكوى؟ هل تتناول في حدود 8 - 12 أكواب يومياً من السوائل؟ هل تتناول الألياف في الأكل بشكل كافٍ؟ هل قمت بعمل تحليل للغدة الدرقية؟ صورة الدم الكاملة؟ الكترولات الدم؟ وما هي الأدوية التي تستخدمها حالياً؟


نصيحتي لك باستشارة طبيبك المعالج اختصاصي الجهاز الهضمي فهو آخر من قام بالكشف الإكلينيكي عليك ويعرف أكثر في ما يتعلق بحالتك، واستعن بنصائحه وعلاجه لتتمكن من الصيام.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
01 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.