صحــــتك
23 يناير 2023

أطفالي يولدون بمتلازمات وراثية.. ما السبب والحل؟

أنا متزوجة من 8 سنوات، وحملت بعد 5 سنوات من الزواج، وكان حملي طبيعي، ولدت طفلة بمتلازمة ادوارد عاشت 13 يوما بالحاضنة وماتت، وبعدها ب5 شهور صار حمل ووقت الولادة اجت بنتي التانية معها متلازمة باتو، ضلت فترة بالحاضنة وماتت، كانت ولاداتي قيصرية. سؤالي: ما سبب ذلك؟ وما الحل؟ وإذا حملت مرة ثالثة هل سيأتي طفل مشوّه ؟ عمري 22 وعمر زوجي 31 ولايوجد قرابة بيننا، وخلال الحمل عملت تحليل جرثومة وطلع سليم، وأخذت قبل الحمل بثلاث شهور وأثناءه فوليك أسيد.

الأخت الفاضلة:

من النادر جدا جدا أن يصدف توارد متلازمة "إدوارد" والتي هي تثلث الصبغي 18 ومتلازمة "باتو" والتي هي تثلث الصبغي 13 لدى نفس العائلة. وعادة هذه الصبغات والتي هي صغيرة بالحجم عرضة أكثر للتثلث، وهذا يخلق طفلا أو طفلة بمظهر شكلي معين وغالبا غير قابلة للحياة، ولا علاقة -أختي الكريمة- لموضوع الجراثيم والإصابة بها أثناء الحمل بموضوع تثلثات الصبغيات، العيب هو في انفصال الصبغيات عن بعضها في طور الهجرة وانقسام البويضة والنطفة، وقد يكون الصبغي الزائد من الأب أو من الأم.

الأفضل أن تقومي بعمل استشارة وراثية، وقد يكون الحل الأفضل بإجراء طفل أنابيب حتى يتم التأكد من سلامة البويضة الملقحة، وتفادي التجربة القاسية للمرة الثالثة. تناول الفوليك أسيد أو حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يجنب الطفل تشوهات الجملة العصبية، ولكن لا يمنع تثلث الصبغيات.

مع تمنياتي لك بحمل سليم.

آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.