صحــــتك
11 أكتوبر 2015

أصبت بالفتق الحجابي.. فهل هو مرض خطير؟

عزيزي الطبيب، أنا أبلغ من العمر 38 عاما، وقد شخّص لي الطبيب فتقا حجابيا، وأود أن أعرف منكم هل هذا المرض خطير، وما إذا كان من الضروري إصلاحه بالجراحة التنظيرية.
DefaultImage

عزيزي حميد؛
الفتق الحجابي هو انزلاق جزء من المعدة (الجزء العلوي) من البطن إلى الصدر عبر فوهة في الحجاب الحاجز، الذي يفصل الصدر عن البطن، ومع أن هناك ثلاثة أنواع للفتق الحجابي، إلا أن معظم الحالات هي من نوع الفتق الانزلاقي، الذي تكون الفتحة فيه في نفس المكان الذي يعبر المري فيه من الصدر للمعدة.

ولا يعرف بالضبط سبب لحدوث الفتق الحجابي سوى الأسباب الولادية، علما أن هذا المرض أكثر شيوعا في البدينين وفي المتقدمين في السن، كما أنه أكثر شيوعا في النساء والمدخنين.
وقد لا يسبب الفتق الحجابي أي أعراض، خاصة إن كان صغير الحجم، لكن الفتوق الكبيرة عادة ما تترافق بأعراض الارتجاع المريئي (الحرقة الهضمية أسفل الصدر، وأحيانا الغثيان والإقياء).

ويشخص الفتق الحجابي عادة عن طريق التنظير الهضمي أو الصور الشعاعية الظليلة، وقد تكفي النصائح المحافظة في شفاء الأعراض (تجنب الحوامض والمقالي والدهون والبهارات في الطعام، وتقسيم الأكل إلى عدة وجبات صغيرة، والانقطاع عن التدخين وتخفيف القهوة، ورفع الرأس على عدة وسادات أو رفع الطرف الأعلى من السرير أثناء النوم).

أما في الفتوق الكبيرة أو المهددة بالاختناق، فينصح بإصلاح الفتق الحجابي جراحيا، وتجري معظم هذه العمليات اليوم عن طريق التنظير البطني بالتخدير العام، وهي ليست عمليات خطرة. ويترك قرار ضرورة إجراء العملية للطبيب المشرف.

آخر تعديل بتاريخ
13 أكتوبر 2015

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.