24 فبراير 2018

أشعر بفزع شديد عندما يوقظني أحد

السلام اسمي سميرة.. عندي حالة ما أعرف إيش أسميها..لكن عندما يوقظني شخص أشعر بفزع شديد، أحياناً أبكي وأحياناً يصيبني تسارع في ضربات القلب وضيق في التنفس وأحياناً يصيبني هلع شديد بدون الآثار الجانبية المذكورة ولا أعرف السبب. أمي ماتت وأنا في الحادية عشرة من عمري.. نومتني أنا وإخوتي بعدما شاهدنا التلفاز وفي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وأنا نائمة جاءني أخي الأصغر مني بخبرني أن ماما ماتت.. وتتابعت الأحداث وفرقوني عن إخوتي.. وظهرت علي هذا الحالة بعد هذه الأحداث والآن قد مر 12 سنة ولا أعرف إن كان لهذا علاقة بحالتي.. أرجو الإفادة.
أهلا بك يا ابنتي،
وأسأل الله أن يتغمد والدتك برحماته وعفوه، ما تسألين عنه يخص ما يعرف علمياً "بالارتباط الشرطي"، وهو موضوع كبير، ومهم في المساحة النفسية؛ فأرجو ألا يكون اختصاري له مخلاً؛ فلقد تعرضت لصدمة نفسية كانت كبيرة ومفاجئة لك في تلك المرحلة من عمرك.

حين نتعرض لصدمة نفسية "غير متوقعة" يترتب عليها بعض الآثار التي في الأغلب الأعم تتلاشى بعد مرور وقت، وتلك الآثار تتنوع؛ فمنها:
- آثار نفسية
كالألم والعجز والغضب والقلق والخوف.. الخ.

- وآثار عقلية
كفقدان التركيز، أو العكس، أي الانتباه الزائد، وعدم القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات، ومشكلات في التذكر.. الخ.

- وجسمانية

وكما ذكرت لك غالباً تتلاشى معظم هذه الآثار مع الوقت، ولكن عند بعضهم تظل تلك الآثار موجودة وتحتاج لتدخل متخصص، وأكثر ما يبقى من أثر هو ما حدثتك عنه في البداية عن الارتباط الشرطي؛ حيث ارتبط الحدث الصادم المؤلم عندك بشخص يوقظك؛ فكلما أيقظك شخص كلما شعرت بالأعراض التي تصفينها، حيث بت تتوقعين حدوث أمر صادم ومؤلم ومخيف لك.

إن أردت أن تتخلصي من هذا الأمر؛ فستحتاجين لتدخل متخصص وسيساعدك هذا كثيراً جداً، فلتتواصلي مع متخصص نفسي ماهر يساعدك.. ودمت بخير.

اقرئي أيضاً:
دراسة: مضاد حيوي يعالج اضطراب ما بعد الصدمة
كرب مابعد الصدمة يهدد الأحبة
نوبات الهلع أنواع مختلفة والتشخيص صعب
هل تمتلك الشجاعة للشفاء؟
كيف تقدم الدعم النفسي الأولي للمصدومين؟
آخر تعديل بتاريخ
24 فبراير 2018