صحــــتك
04 سبتمبر 2015

أدوية ضغط الدم

أبو النور - مسقط عمري 43 سنة، واكتشفت أن لديّ ارتفاعا في الضغط منذ سنتين، وأتناول ثلاثة أدوية لعلاجه. هل باستطاعتي الاستغناء عن الدواء (ولو بعد حين) بأساليب طبيعية؟
ضغط الدم
عزيز أبو النور؛
ارتفاع الضغط الشرياني هو علة تصيب مئات الملايين من البشر حول العالم، وتدخل ضمن أسبابها عوامل وراثية، إضافة إلى عوامل تتعلق بأسلوب الحياة (كالبدانة وقلة الحركة والتدخين والتوتر المزمن وعدم النوم الكافي وتناول الملح بكثرة).

وأصبح دور ارتفاع الضغط معروفا في التسبب بالكثير من الأمراض وجعل بعضها أصعب علاجا، فالضغط العالي يزيد الحِمل على القلب، ويعرض الشرايين للتصلب، ما يزيد من احتمال النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلية.
ومما لا شك فيه أن تغيير أسلوب الحياة بحيث يكون أكثر ملاءمة للصحة، يلعب دورا هاما في خفض الضغط عند المصابين بارتفاعه، ويجب أن يطبق في كل الأحوال.
لكن يندر أن يكون هذا كافيا بحد ذاته للشفاء كليا من ارتفاع الضغط، خصوصاً إذا كان هناك استعداد عائلي لارتفاع الضغط.
وتشمل قائمة النصائح غير الدوائية للمصابين بارتفاع الضغط: التوقف عن التدخين وخفض الوزن (وجد في دراسة أن خسارة 10% فقط من الوزن قد تكفي لتعديل أرقام الضغط المرتفعة إلى الحدود الطبيعية)، كما تشمل ممارسة الرياضة، وخفض استهلاك الملح (ما يعني تجنب الأطعمة المحفوظة، إضافة لاستبعاد ملح الطعام عن المائدة)، واللجوء لوسائل الراحة النفسية، كالتأمل ورياضات اليوغا وتمارين التنفس العميق.

فإذا أخذت بكل هذه النصائح، وأظهرت قياسات الضغط (التي يجب أن تقوم يوميا) أن ضغطك باشر بالهبوط، باستطاعتك عندها أن تقلص من أدوية الضغط تدريجيا، على أن يكون هذا بإشراف وموافقة الطبيب.

لأسئلتكم: Health@alaraby.co.uk
آخر تعديل بتاريخ
04 سبتمبر 2015

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.