صحــــتك
13 أغسطس 2018

أخشى أشياء عادية بعد حدث مخيف

حالتي بدأت منذ ٤ أشهر بعد أن تعرضت لموقف أخافني كثيرآ، بعدها بحوالي شهر بدأت تراودني أفكار غريبة، ومخاوف من أشياء عادية، مثل عندما أشاهد التلفاز أو عندما أشاهد القطار أو أنظر إلى الساعة، وكثيرا ما أريد أن أهرب من نفسي، وتفكيري يتوقف بحيث لا أستطيع التفكير، وقد تركت المدرسة لأني أخاف من البقاء وحيدة لأني أحيانا أرى نفسي كأنني شخص آخر، كأنني لا أعرف نفسي، حتى عندما أستيقظ من النوم أشعر بحزن، وكأنني في حلم وخوف وأفكار غريبة، حياتي لم تعد طبيعية مثل السابق، كأنني شخص آخر ولا أعرف نفسي فمن ماذا أعاني؟
أثار من أشياء عادية بعد حدث مخيف
عزيزتي ريمي
عند التعرض لخطر ما يفوق قدرتنا على التحمل قد نصاب بصدمة نفسية، وبعضهم قد يتجاوزها مع الوقت، وبعضهم الآخر يصاب باضطراب ما بعد الصدمة حين تستمر الأعراض والشكوى لعدة أشهر بعد الحادث.



أحيانا قد يحدث ارتباط بين بعض الأشياء وبين الحادث الصادم بكل ما يحمله من ذكريات ومشاعر.. أشياء قد تبدو طبيعية للجميع، ولكنها ليست طبيعية للشخص الذي مر بهذه الأزمة، ذلك أنها تذكره بالموقف بشكل أو بآخر مثل لون أو رائحة أو صوت أو مكان أو زمان.. المهم أن هناك ارتباطا شرطيا قد حدث بين هذه الأشياء، وعندما يمر الإنسان بالمكان أو التوقيت الذي حدثت فيه الصدمة يرسل الجسد إشارات إلى المخ، وكأنه يتعرض للحدث المخيف ذاته مرة أخرى.



وكأحد وسائل الحماية التي يحمي بها العقل نفسه أن ينفصل شعورياً عن نفسه، وكأن هذا الشخص الذي يمر بالخطر شخص آخر، وهذا أمر جيد وقت الصدمة، ولكن الأزمة في أن يستمر بعدها لأن الإنسان يعاني مما تحدثت عنه، مثل الاغتراب عن النفس أو عن البيئة المحيطة، وهذا أقصى أنواع الانفصال الشعوري.. تسبقه أشياء أخرى مثل فقدان الإحساس بالجسد والمشاعر، ويصبح السؤال عن الإحساس من أصعب الأسئلة التي يعجز المرء عن الإجابة عليها.


كل هذا وغيره من الأعراض يؤدي بلا شك إلى تغير الحياة، وتغير معنى وطعم الحياة، ولكن الأمر الجيد هو أنك لست مضطرة للعيش مع هذه الأعراض، وأن المتخصص في علاج الصدمات (طبيب أو معالج نفسي) يستطيع بمساعدتك أن يقودك أو يدلك خلال رحلتك للتعافي من هذا الحادث الصادم.
آخر تعديل بتاريخ
13 أغسطس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.