صحــــتك
29 سبتمبر 2020

أختي مسيطرة ولا أستطيع أن أرسم حدودي

السلام عليكم دكتور، أعاني من تحكم أختي وسيطرتها، هيا كل ما ننقل بيت تتأكد وين مفاتيح التحكم للغرفة وتضع سريرها عنده، وتتحكم في فتح الإضاءة والتكييف، معرفش أنام بالليل لأنها عكسي تفضل النوم بعد الفجر، صرت أعاني من اضطرابات ويومي متلخبط بسببها، ولا أحد يوقفها، وحاولت أكلمها بكل الطرق مافيش فايدة، هيا تقول أنا اللي أتحكم وأسوي اللي أبغاه مثل ما أحب.. أنا مقهورة مقهورة جدا.
أختي مسيطرة ولا أستطيع أن أرسم حدودي
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
أهلا وسهلا بكِ عزيزتي آية؛
شكرا لثقتك بنا وإرسالك مشاعرك ومشاركتها معنا
آية عزيزتي.. أنا مدركة جيدا معاناة التعامل مع الشخصيات المُحِبة للسيطرة.. شيء مرهق أكيد.. وأنا أرى من رسالتك أنها مهووسة بالسيطرة على كل التفاصيل اليومية في حياتكما.

دعيني أشرح لك أولا هذا الهوس نابع من أين.. هناك شخصيات تستمد قوتها وكيانها وثقتها بنفسها من مدى سيطرتها على كل مفصل من مفاصل حياتها.. أي أنها عند فقدانها للسيطرة ولو قليلا أو حتى على أشياء لا تخصها.. تشعر بأن كيانها مهدد ويتزعزع.. لذلك تحاول السيطرة قدر المستطاع على كل شيء لتقليل القلق والخوف من فقدان السيطرة الذي تعاني منه.

على ضوء هذا الكلام عزيزتي آية.. أرجو أن تفهمي منبع تصرفات أختك المتعبة.. وتعامليها بطريقة تكون مريحة لكِ ولها.. والتي تكون بأن لا تشعريها بأنها فاقدة للسيطرة وإنما تستشيريها.. وتجعليها تظن أنها صاحبة الخيار بكل شيء.. لا تصطدمي بها.. ولكن طبعا ضعي حدودا لشخصيتك ولكن مرة أخرى من غير صِدام معها.. بالنسبة لطبيعة النوم مثلا.. أطفئي الأنوار وإذا أعادت إنارتها أخبريها برغبتك بالنوم بطريقة لطيفة "حبيبتي فلانة.. أختك العزيزة تريد النوم.. وأكيد شخصية لطيفة مثلك لن تدعني أتأذى.. وأكيد أنت أحرص مني علي".. استعملي معها العبارات التحببية وحاولي أن تفهميها وتجعليها تفهمك بدون مشاحنات ولا جدال ولكن بأسلوب المدح وعتب المحبين.

عزيزتي آية.. أعرف أنها قد تتصرف تصرفات تؤذيك، وقد ترهقك كثرة القوانين التي تفرضها.. ولكن طبعها هذا تقابله بالتأكيد صفات جيدة فيها قد تكونين مدركة لها لكن ضباب العلاقة ساد عليها.. ارجعي آية وعددي بينك وبين نفسك خمس صفات أو مواقف كانت فيها سندا لك.. لا تقولي لا توجد.. رجاء ابحثي في ذاكرتك وستجدين على الأقل خمسة مواقف.. لا يوجد شخص سيئ على طول الخط "حتى الساعة المتوقفة صحيحة مرتين في اليوم".. فيا عزيزتي كوني أنت صاحبة الاحتواء حتى وإن كنت الأصغر لأني أرى فيك هذه القدرة وأسأل الله أن يمنحك القوة والعلاقات الرائعة في جميع مفاصل حياتك وراحة البال يا رب.. تحياتي.


اقرئي أيضاً:
حدودك النفسية.. أين ترسم خطوطها؟
حدودك النفسية.. مساحتك الخاصة جداً
آخر تعديل بتاريخ
29 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.