صحــــتك
05 أغسطس 2017

أبي حرمني فأصبت بهوس السرقة

لو سمحت أنا كنت طفله أمها متوفية، وكانت أختي اللي بتربيني مع أولادها، ووالدي كان بيبعتلي مبلغ لا يكفي لمصاريف أي شيء لدرجة أصبح جوايا إحساس بأن الفلوس اللي مع والدي من حقي. بقيت بسرق منه ومن أختي ومن أصحابي، كل شيء بقيت أحس إني مش هقدر أجيبه بسرقه لحد ما تزوجت ومقدرتش أبطل الموضوع، بدأ بالأكل وبعدين الفلوس مش عارفة أمنع نفسي إزاي، أرجو المساعدة. أنا نفسيتي تعبانة جداً، ومش عارفة أمنع نفسي.
الحرمان في الصغر وهوس السرقة

أختي العزيزة..

أشكرك جداً على رسالتك وعلى شجاعتك في عرض مشكلتك..

أستطيع أن أتفهم حالتك، التي بدأت بالاحتياج لمصروفات تكفي لمعيشتك الصعبة، لكنها انتهت بما قد يتم وصفه بـ (هوس السرقة).

(هوس السرقة) Kleptomania مرض نفسي يندرج تحت قائمة اضطرابات (السيطرة على الدوافع)، بمعنى أنك تشعرين بالرغبة والدافع في السرقة، لكنك لا تستطيعين السيطرة عليها أو إيقافها، وقد يسرق المريض أشياء لا يكون بحاجة إليها كما في حالتك الآن، ولا يتوقف الأمر على سرقة النقود فقط، بل قد يمتد ليشمل سرقة أشياء أخرى، مثل الأكل والأدوات والملابس وغيرها.

تصاحب مرضَ (هوس السرقة) في بعض الأحيان تقلباتٌ مزاجية، أو قلق، أو اضطرابات فى الأكل، وأحياناً بعض أعراض الاكتئاب أو التوتر أو اضطراب الشخصية، ورغم أن المريض يشعر أثناء قيامه بفعل (السرقة) بارتياح شديد نتيجة انتهاء صراعه الداخلي بين رغبة السرقة ومحاولة السيطرة عليها، إلا أنه قد يشعر بعدها بالذنب والخزي والعار بسبب تأنيب الضمير ولوم الذات.

توجد يا صديقتي أسباب متعددة لهذا المرض، منها الاستعداد الجيني، والاضطراب الكيميائي ببعض النواقل العصبية بالمخ، إلى جانب العوامل الاجتماعية والبيئية والنفسية التي يبدو أنك تعرضت لها فى صغرك.

أطمئنك أن حالتك لها علاج، جزء منه دوائي (يساعد على استعادة توازن كيمياء المخ)، وجزء آخر نفسي (في صورة علاج سلوكي، أو سلوكي معرفي، أو دينامي) يساعدك على السيطرة على دوافعك، وحل الصراعات النفسية التي تكمن وراءها.

ابدئي الآن رحلة علاجك.. وكل دعواتي معك.

اقرئي أيضاً:
السرقة القهرية (ملف)
وسائل التكيف والدعم للمصابين بالسرقة القهرية

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.