28 ديسمبر 2021

آلام حادة بأسفل الظهر والفخذين تقيد حركتي

السلام عليكم، أعاني من آلام حادة بالفخذين وكذلك من آلام حادة بأسفل الظهر مستمرة مع صعوبة في الركوع وعند المشي أو الجلوس وطقطقة بالركبتين مع الحركة وألم القدم عند الاستيقاظ ولا أستطيع السير عليها إلا بعد دقيقتين في الأغلب أو الاسترخاء، وقمت بإجراء تحليل asot ، crp , rf,esr وأشعة على أسفل الظهر x ray l.spine وكانت نتيجة التحليل crp / negative 1.79 Asot / positive 207.4 Rf / negative 18.9 Esr / first hour 7 _ second hour 15  ولا أستطيع إرسال صورة الأشعة.
الأخت الكريمة؛
الآلام الحادة بالفخذين مع آلام بالفقرات والظهر قد تعني وجود ضغط على الأعصاب المحيطة بالفقرات. لذلك، لا بد من الكشف على الظهر والفقرات بواسطة طبيب متخصص، سواء أكان طبيب أمراض عصبية أم جراح فقرات، لتشخيص الحالة بدقة قبل تحديد نوع الأبحاث المطلوبة أو نوع العلاج.



وبالنسبة لوجود مشكلة بالركبتين والقدمين معا، فقد يكون السبب هو عدم استواء أو استقامة بالطرفين مع ضعف بالعضلات. لذلك، أنصح بالكشف لتحديد السبب الأساسي عند طبيب عظام والذي قد يطلب أشعة بطول الطرفين وتشمل الركبتين والقدمين والمريض بحالة وقوف ليرى أثر تحميل  الوزن على المفاصل.



وفي أغلب الأحيان يكون السبب ضعفا بالعضلات مع انحناء بسيط ويستجيب المرضى للعلاج الطبيعي لتقوية العضلات مع تعديل في نوعية الحذاء. لكن، في بعض الأحيان قد يلزم إجراء علاج جراحي لتقويم العظام في حال وجود انحناء كبير عند المفاصل (اعوجاج بدرجة معتبرة)، حيث قد لا يستجيب المريض للعلاج الطبيعي ويلزم تعديل الوضع جراحيا لتفادي الألم عند الحركة أو القيام بمجهود.
آخر تعديل بتاريخ
28 ديسمبر 2021