صحــــتك

مشكلات في التنفس يجب عدم تجاهلها

الصورة
shaymaa.jpg
ألم في الصدر وضيق في التنفس وفحوصاتي سليمة

هل سبق لك أن شعرت بضيق في التنفس عند صعود درجتين فقط؟ أو وجدت نفْسَك تلهث بحثاً عن الهواء عند السير في المبنى؟ وقد تكون تعرضت لما هو أسوأ من ذلك، فعليك ألا تتجاهل هذه الأعراض؛ لأن جسمك يحاول إخبارك أن شيئاً ما ليس على ما يرام.

حيث يمكن أن تشير مشكلات التنفس إلى حالة طبية طارئة، إذا تم تجاهلها فقد تعاني من مضاعفات طبية خطيرة في الجهاز التنفسي، مثل الانسداد الرئوي أو استرواح الصدر أو مشكلات في القصبات الهوائية، أو أجزاء أخرى من الجهاز التنفسي، أو أي حالات أخرى يمكن أن تلحق الضرر بالأعصاب المتحكمة في عضلات التنفس.

فيما يلي علامات تتعلق بالتنفس لا يمكن تجاهلها:

  1. ضيق في التنفس:

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب ضيقاً في التنفس، ويمكن أن تتراوح بين أسباب بسيطة مثل عدم اللياقة البدنية، أو أسباب أكثر خطورة على الحياة مثل الجلطة الدموية.

ويمكن أن يظهر ضيق التنفس على شكل صعوبة في دخول وخروج الهواء إلى الرئتين والحلق، بالإضافة إلى حدوث خلل في التوازن الحمضي والقاعدي, وانخفاض القدرة على تبادل الأكسجين.

  1. مشكلات في التنفس مع ممارسة الرياضة:

من المتوقع حدوث زيادة طفيفة في معدل التنفس عندما تجهد نفسك بدنياً، لكن لا ينبغي أن تظهر بعض الأعراض التنفسية الأخرى عند ممارسة الرياضة مثل التعب وارتفاع معدل ضربات القلب وثقل في الصدر والدوخة والشحوب والإغماء.

  1. ألم في الصدر:

الثقل أو الضغط على الصدر أثناء التنفس والذي يسبب انزعاجاً كبيراً يمكن أن يكون نوبة قلبية، ويمكن أن يحدث ألم الصدر مع صعوبة في التنفس والتعرق وآلام الذراع والغثيان والقيء.

ويمكن أن يشير ألم الصدر الشديد مع آلام الجزء العلوي من الظهر إلى تمزق الشريان الأورطي، ويعدّ حالة طبية طارئة.

  1. السعال المستمر:

إذا كان السعال الخفيف إلى الشديد مستمراً ومصحوباً بمشكلات في التنفس مع المجهود أو أثناء الراحة فقد تكون لديك مشكلة صحية.

فقد يكون السعال علامة على نوع من الالتهابات الفيروسية التي تسبب مشكلات في الرئتين مثل الالتهاب الرئوي, ويمكن أن يكون أيضاً علامة على COVID-19.

  1. الصفير:

إذا لم يكن الهواء يمر بشكل صحيح عبر مجرى الهواء فقد يتسبب ذلك في صدور صوت الصفير أثناء التنفس، وقد يكون التنفس سريعاً أو خافتاً.

  1. القلق:

رد الفعل الطبيعي للجسم هو التنفس القصير والسريع عند التعرض لنوبة القلق، والحل هو البحث عن سبب القلق ومعالجته، وفي حال لم يتم معالجة السبب فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات الهلع.

  1. ظهور الدم مع السعال:

يمكن أن يحدث سعال الدم مع العديد من الأمراض غير السرطانية، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والسل.

ويمكن أن يحدث السعال لدرجة القيء من سرطان المعدة أو الرئة أو المريء.

  1. الدوار:

إذا كنت تواجه مشكلة في التقاط أنفاسك فقد يترافق ذلك مع الشعور بالدوار، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي، وقد يكون هذا علامة على وجود مشكلات في نقل الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم، وقد يكون مشكلة أيضاً في ضخ الدم المؤكسج من القلب إلى باقي الجسم.

  1. راجع طبيبك:

يمكن أن يصيب الربو والحالات الطبية الأخرى المتعلقة بالتنفس 1 من كل 13 شخصًا، ويمكن أن تؤثر الحالات الحادة والمزمنة التي تسبب ضيقَ أو التهابَ مجرى التنفس في أي شخص، لذا يجب أن يكون الناس على دراية بالأعراض التي لا ينبغي تجاهلها.

وبمجرد التعرف على أي عرض من المهم الحصول على الرعاية المناسبة من طبيبك أو الوصول إلى أقرب مرفق طوارئ.

 

مصادر:

https://www.webmd.com/lung/copd/ss/cm/telltale-signs-eight-breathing-problems-you-shouldnt-ignore?ecd=wnl_spr_040123&ctr=wnl-spr-040123_supportBottom_title_3&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://wexnermedical.osu.edu/blog/shortness-of-breath

آخر تعديل بتاريخ
27 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.