صحــــتك

مرض أنيميا الفول يزيد شدة مرض كوفيد-19

الصورة
dr. amer.jpg
ما أفضل علاج لأنيميا الفول؟
أيميا الفول يزيد شدة الإصابة بمرض كوفيد-19

مرض الفولية (أنيميا الفول) هو نوع من فقر الدم الإنحلالي الذي يحدث بسبب وراثي يؤدي إلى نقص في إنزيم اسمه G6PD، وهو إنزيم يساهم في عمليات كيميائية حيوية تتعلق بالسكر، ويساعد على تثبيت جدار الكريات الحمر في الدم وحمايتها من بعض المواد التي قد تؤذيها. يتعرض هؤلاء المرضى لحدوث انحلال شديد مفاجئ في خلايا الدم الحمراء إذا تناولوا مواد معينة موجودة في الفول وفول الصويا والفول السوداني، وهذا هو سبب تسمية المرض في شرق المتوسط باسم "الفولية". كما قد يحدث انحلال الكريات الحمر لديهم إذا تناولوا بعض الأدوية، مثل أدوية السلفا والأسبرين وأدوية الملاريا، أو إذا تعرضوا لبعض الأمراض الجرثومية والفيروسية.  

يصيب هذا المرض نحو 4% إلى 7% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية، ويصيب نحو 10% إلى 14% من الرجال أصحاب الأصول الأفريقية، كما ينتشر بين سكان مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا. يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء بسبب ارتباطه الوراثي بالصبغي الجنسي X .

هل هناك علاقة بين مرض الفولية وشدة الإصابة بمرض كوفيد-19 ؟

نشرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية دراسة جديدة في 29 مارس 2023 تم فيها تحليل إحصائي لقاعدة بيانات ضخمة لحوالي 24700 شخصاً أصيبوا بمرض كوفيد-19، وكان بينهم 9.4 بالمئة ممن لديهم مرض الفولية. لاحظت هذه الدراسة الإحصائية أن احتمال الإصابة بحالة شديدة من مرض كوفيد-19 كان أعلى بمرة ونصف عند المصابين بمرض الفولية بين الرجال من أصول أفريقية، وأعلى بثلاث مرات ونصف عند المصابين بمرض الفولية من الرجال البيض.

تبين هذه النتائج أن وجود مرض الفولية قد ترافق بحدوث إصابات شديدة لمرض كوفيد-19 (العدوى بفيروس كورونا الجديد)، خاصة عند الرجال الذين أعمارهم أكبر من 65 سنة.

تبرز هذه الدراسة عاملاً آخر من عوامل شدة الإصابة بمرض كوفيد-19 هو مرض الفولية، إضافة إلى العوامل المعروفة سابقاً، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، والتقدم في العمر، والأمراض التنفسية المزمنة، وأمراض القلب، وأمراض السرطان، والعلاج الكيماوي، وتناول أدوية مثبطة للمناعة، وقصور الكلية ...

 

المصدر:

Association of Glucose-6-Phosphate Dehydrogenase Deficiency With Outcomes in US Veterans With COVID-19 | Hematology | JAMA Network Open | JAMA Network

Common Enzyme Deficiency Linked With COVID Severity | MedPage Today

G6PD Deficiency: Symptoms, Triggers & Treatment (clevelandclinic.org)

آخر تعديل بتاريخ
02 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.